أخيرة

ندوة حول مجموعة «سفر تكوين الحب» للشاعر بلال أحمد

أقام فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب ندوة نقديّة حول مجموعة «سفر تكوين الحب» الإصدار الثاني للشاعر بلال بمشاركة نقاد وشعراء وإعلاميّين للإضاءة على مواطن السلب والإيجاب فيها.

الندوة التي حضرها جمهور من الشعراء والنقاد والمشتغلين بالأدب استهلتها الدكتورة ريما دياب مستعرضة ثلاثة نصوص وردت في الصفحات الأولى من مجموعة الشاعر أحمد وهي «سلام» و»أفق» و»أبيات مكسّرة من معلقة الملك الضليل»، حيث تباينت في انطباعاتها بين الثناء والنقد، ولكنها أشارت إلى الموهبة التي تكتنفها المجموعة.

وفي مداخلته وجد الشاعر الدكتور جهاد بكفلوني أن الجلسات النقدية تغني الإبداع وتضيف لذخيرة الشاعر، مشيراً إلى أنه تردّد في مناقشة المجموعة أمام الجمهور عندما قرأ عنوانها، ولكنه بعد قراءتها خرج برأي مختلف، حيث علقت منها أبيات بذهنه وهو لا يحفظ بالعادة إلا ما يستحق الحفظ.

الرابط بين العمل الصحافي وكتابة الشعر عند أحمد كانت محور مداخلة الإعلامي سامر الشغري الذي تحدث عن ضرورة أن يكون الصحافي المختص بالقطاع الثقافي مبدعا، مشيراً إلى أهمية كون الشاعر إعلامياً لأن في ذلك إغناء لتجربته الشعرية.

وقرأ الشاعر أحمد في الندوة التي أدارها الإعلامي ملهم الصالح عدداًً من قصائد مجموعته التي كانت مساراً للبحث والنقد.

كما طرح الإعلامي صالح في مداخلة له أسئلة تتعلق بأمور شكلية مثل استخدام الشاعر لاسمه وشكل إخراج الغلاف مع فتح الباب للنقاش والردّ على أسئلة الحضور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى