أخيرة

لوحات فلكلوريّة وتراثيّة لفرقة كاناثا على خشبة الحمراء

أقيمت على خشبة مسرح الحمرا أمسية فنية لفرقة كاناثا الاستعراضية التي عودت المتلقي على تقديم اللوحات الفولكلورية والتراثية الخاصة بمدينة السويداء ترسيخاً لهويتها الخاصة منذ تأسست.

بدأ برنامج الأمسية بلوحة ترحيبية من فولكلور السويداء ثم تلتها لوحات تراثيّة استعرضت خلال شاشة بصريّة تراث مدن سورية.

وفي قسم آخر قدّم لؤي العقباني شعراً مع عزفه على آلة الربابة عبر فيه عن حب الوطن وتغنى بأمجاد السوريين وحيا عبر قصائده الجيش العربي السوري وأثنى على التضحيات التي قدمها الأبطال البواسل فداء لتراب الوطن.

بينما تابعت الفرقة لوحاتها عبر تقديم أغنيات معروفة مثل لاكتب ورق وأرسلك ويا هويدلك وأغان أخرى، إضافة للوحات من الشعر العربي قدمها أعضاء الفرقة.

وقال سعيد بلان مدرب الفرقة في تصريح لوسائل الاعلام: “إن فرقة كاناثا جاءت لتقدم مجموعة من أعمال فولكلورية وتراثية تعبر عن أصالة وتراث سورية، وكما تعلمون فإن اسم الفرقة مستوحى من البلدة الأثرية القنوات أو كاناثا بالرومانيّة المشهورة بالأوابد الأثرية والحضارات العريقة”.

بدوره اعتبر مدير الفرقة ومؤسسها تحسين جهجاه أن العروض التي تقدّمها الفرقة منذ عام 2003 هي جزء من دفاعنا عن محاولات طمس تراثنا وسرقته بشتى الطرق مؤكداً ضرورة ترسيخ التراث في أذهان الجيل الجديد.

يشار إلى أن فرقة كاناثا شاركت في مهرجانات عربية ودولية كمهرجان بصرى الدولي وتدمر السياحي وربيع حماة وإدلب الأول ودير الزور والأزرق الشمالي والشباب العالمي في فنزويلا وسيدي عباس في الجزائر وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى