أخيرة

25 آلة موسيقيّة للنفخ هديّة للمعهد الوطني العالي للموسيقى مرتضى: للحصار أوجه عدة منها الثقافيّ ولبنان لن يغرق في الظلاميّة

أقيم في المعهد الوطني العالي للموسيقى «الكونسيرفاتوار» في زقاق البلاط حفل بمناسبة تسليم 25 آلة موسيقية للنفخ كهدية الى المعهد من جمعية ميوزيك فاند البلجيكية، بحضور وزير الثقافة القاضي محمد وسام مرتضى وسفير بلجيكا ايفيير كورمان وسفير بولندا بشيمسواف نشو لوفسكي، رئيس مجلس إدارة المعهد الدكتور وليد مسلم وعضو مؤسسة بوغوصيان ماري بوغوصيان.

وكانت كلمة للوزير مرتضى جاء فيها: «إن الشعب اللبناني لا يرضخ لحصار لانه شعب متمسك بالعزة والحرية، وسنظل نسعى وراء الوعي وبث الوعي الثقافي، ونحن شعب ليس بكل تواضع، بل بكل غرور، شعب عظيم نقدر جداً لكل دولة صديقة تمد يدهــا لنا في الظرف العصيب».

ونوّه الوزير المرتضى بـ»الجهود التي بذلها الدكتور مسلم ومغنية الأوبروا نادين نصار لتأمين هذه الهبة».

وقال: «لبنان تحت الحصار، وللحصار أوجه عدة والهدف الاساسي منه أن يختنق لبنان على اكثر من صعيد وبخاصة الثقافي منه، وعلينا أن نعي ان المقصود اغراق المنطقة ولبنان بالظلامية، ومن هنا السبب الموجب للحصار الثقافي».

واضاف: «مَن قلبه على لبنان، ولكي لا ينهار ثقافيا ولا يسقط بالظلامية المخطط لها، ان يعمل على دعمه بكل ما أوتي من جهد، مع التأكيد ان لبنان ليس بحاجة الى تأمين قدرات بشرية بقدر ما هو بحاجة الى مد يد العون ليستمر بقدرته البشرية»، مستشهداً بما حصل قبل شهر خلال تسلم المعهد آلات البيانو، وشدد حينها على «توافر العنصر البشري الذي وجد حينذاك وأبدع في العزف على الآلات».

وختم: «نحن شعب عظيم، صدّرنا الحرف للعالم ولم نصدّر الا كل ما هو رائع وعظيم وحضاري، ومن اجمل ما صدرنا غسان سلامة».

من جهته، اكد السفير البلجيكي ان بلاده «دولة صديقة للبنان، وسنعمل بكل جهدنا لدعمه في كل المجالات لا سيما الثقافية منها، خصوصاً أن لبنان رائد في المنطقة في المجال الثقافي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى