عربيات ودوليات

الدوما يصوّت لصالح الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودانيتسك

صوّت مجلس الدوما الروسي، أمس، لصالح مشروع قرار الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودانيتسك، واستقلال دونباس.

وأوضح رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، أنه تم “إرسال هذا القرار إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد سيتم على الفور».

في غضون ذلك، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، أمس، أنّ بلاده لا يمكن أن تغض النظر عن “تفسير واشنطن وحلف شمال الأطلسي مبادئ عدم قابلية الأمن للتجزئة”، معتبراً أن “ردع روسيا بالقوة تهديد مباشر للأمن القومي للبلاد».

وأضاف بوتين أنّ أوكرانيا “تتهرب من تنفيذ تعهداتها».

وأضاف أنّ “الردود الغربية على مقترحاتنا لا تستجيب لمطالباتنا بشأن ضمانات أمن روسيا”، مؤكداً أنّ المستشار الألماني شولتس “لديه توجه لتعامل براغماتي ثنائي مع روسيا».

وتابع أن موسكو تريد “مواصلة العمل مع الغرب بشأن الأمن الأوروبي”، مؤكداً أنّ “روسيا لا تريد الحرب».

ووصف بوتين ما يجري في منطقة دونباس بأنه “جريمة إبادة جماعية”، معرباً عن أمله في أن تحث فرنسا وألمانيا كييف للامتثال إلى اتفاقيات مينسك.

وأكد أنّ “تأجيل انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي لا يغير شيئاً بالنسبة إلينا”، مشدداً على أنّ بلاده تريد “حلّ القضية الآن».

واعتبر الرئيس الروسي أن “خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 هو مشروع “تجاري محض” سيعزز أمن الطاقة لأوروبا”، لافتاً إلى أن “روسيا مستعدة لمواصلة صادرات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا بعد عام 2024”، إذا كان هناك طلب عليه في أوروبا، واذا تمتع بالجدوى الاقتصادية.

ورحب بوتين بقرار شركة غازبروم الروسية الشهر الماضي ترشيح المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر للانضمام إلى مجلس مديريها.

في المقابل، اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس أنّ “سحب روسيا بعض قواتها إشارة إيجابية”، داعياً إلى تجنب حرب في أوروبا.

ولم يستبعد شولتس احتمالات التفاهم بشأن أوكرانيا، لافتاً إلى أنه “يجب التعاون مع روسيا” لأمن أوروبا.

وأكد أنّ “إقرار الدوما مقترح الاعتراف بجمهوريتي دوينتسك ولوغانسك سيمثل خرقاً لاتفاق مينسك وكارثة سياسية».

وأشار شولتس إلى أنّ “الناتو وأوروبا يرفضون المقترحات الأمنية التي تطلبها روسيا ولكن هناك نقاط يمكن مناقشتها».

وتعهد شولتس إنه “بضمان مرور الغاز الروسي عبر أراضي أوكرانيا وفقا للاتفاقيات القائمة».

إلى ذلك، ذكرت مصادر دبلوماسية أنه من المتوقع أن يدشن وزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع خطة لنشر 4 مجموعات قتالية  في دول جنوب شرق أوروبا، مثل رومانيا وبلغاريا وسلوفاكيا والمجر على خلفية الوضع في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى