أخيرة

إحياء يوم القصة العالميّ في طرطوس

نظمت مديرية ثقافة طرطوس فعالية تضمنت قراءات قصصية بمشاركة أربعة من أدباء المحافظة، وذلك بمناسبة إحياء يوم القصة العالمي الذي يحتفل به دولياً في الـ 14 من شباط من كل عام.

وقال كمال بدران مدير الثقافة في تصريح للصحافيين: «إن الفعالية استكمال للأنشطة المواكبة للاحتفالات الدوليّة بالأيام والمناسبات الثقافية بشكل دائم».

الأديب غسان ونوس تحدّث في قصة عنونها بـ (المفرق) عن أهمية الانتماء ليصبح للمقاومة معنى وبيّن في تصريح لـ سانا أنه يتناول في هذه القصة العلاقة التي تميز بين ما كان وما هو كائن لنرى بأن الكثير مما كان مرفوضاً أو منبوذاً يصبح بعد حين ذكرى جميلة.

الأديبة ضحى أحمد رحلت في قصتها (ذاكرة مضيئة) إلى عالم الحب والوفاء حين يتربص الفراق والخيبة وألم النسيان بمفاصل الحياة ليبقى الحب هو المكان المضيء من خلال قصة معاناة رجل مع مرض الزهايمر والذي لم يستطع أن ينسيه حب الأم.

واختارت الأديبة هبة زهرة قصتها (نخيل الانتظار) لتحكي انتظار الحبيبة والزوجة والأم في هذه الحرب، مبيّنة أنها استوحت العنوان من مكانة ورمزية شجرة النخيل ليكون الانتظار غير عادي، وهي حالة جمعيّة عانت منها كل أنثى سورية زمن الحرب.

وقدّمت الأديبة بلسم محمد في قصتها (طوق ولؤلؤ) حالة وجدانية تؤكد أنه ليس بالضرورة أن يكون الطوق خانقاً بل في كثير من الحالات يكون تجسيداً لحقيقة الجمال والحب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى