الوطن

حميّة: سيتمّ رفد الخزينة العامّة بعشرات ملايين الدولارات فوز CMA | CGM بإدارة وتشغيل محطة الحاويات في المرفأ

رست مناقصة إدارة وتشغيل وصيانة محطّة الحاويات في مرفأ بيروت على شركة CMA Terminals  لمدّة 10 سنوات تبدأ في آذار 2022، والشركة تابعة 100% لمجموعة CMA|CGM   الرائدة عالمياً في مجال النقل البحري والخدمات اللوجستيّة.

وفي بيان صادر عن الشركة، إنّ “مجموعة CMA|CGM راسخة في لبنان وهي تحقّق  نحو 55% من حجم أعمال محطّة الحاويات، ولا سيّما من خلال المحافظة على رحلاتها الأسبوعيّة التسعة وعمليّات المسافنة التي تقوم بها. وهي تُعِدّ خطّة استثمار بنّاءة لتجديد المحطّة وتحديثها، إذ سيتم استثمار 33 مليون دولار أميركي في محطّة حاويات مرفأ بيروت، منها 19 مليون دولار خلال العامين الأوّلين”.

وأكد وزير الأشغال العامّة والنقل علي حميّة،  أنّ “بنتيجة هذا الاتفاق، فإنه وفقاً للسعر الجديد، سيتم رفد الخزينة العامّة بعشرات الملايين من الدولارات الإضافية، وهذا يؤكد أننا نستطيع وبالإرادة والتصميم، القيام بما يجب فعله لتفعيل المرافق العامّة من دون وصاية من أحد، وهذا يمكنه أن يتحقق عندما تغيب المصالح الخاصة، وذلك عندما تكون المصلحة  العامّة في ضمير المؤتمن عليها”.

وأعلن في مؤتمر صحافي عقده  في مكتبه في الوزارة، عن نتائج مفاوضات إدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات في مرفأ بيروت وما تم تحقيقه في هذا الشأن. وقال “بتاريخ 15 شباط الحالي، رفعت اللجنة الموقتة لإدارة واستثمار مرفأ بيروت محضر اجتماعها المنعقد بتاريخ الثلاثاء الواقع في 15/2/2022، والذي ناقشت فيه تقرير لجنة فضّ العروض المتعلّق بالمناقصة، وفقاً للمعايير الفنية والمالية الواردة في دفتر الشروط، حيث تبين لها أن شرك CMA|CGM قد استوفت الشروط المطلوبة كافة من الناحية التقنية، في حين أن عرض شركة   GULFtainr  شابه بعض النواقص الجوهرية في الجانب التقني، وكما أن السعر الذي قدمته الشركة الأولى هو أقل من السعر الذي قدمته الثانية: 285,034 LL +11,27 $|TEU.

واضاف “إيرادات المشغّل الحالي، بلغت في العام 2020 بحدود 49,31$ على كل TEU  حاوية مع خدماتها. خدمات السفن والتي كانت بطلب من الوكالات البحرية والتجار، كالعتالة من وإلى وعلى السفن وفي الباحات، ورسم تبريد للمستوعبات المبردة، ورسم الخزن الإضافي ضمن الباحات، فالمشغّل يتقاضى عليها حصة مالية إضافية على السعر المتفق عليه، مقدارها 39,60 % من الرسم”.

وتابع “وبعد قرار لجنة إدارة واستثمار مرفأ بيروت بالتفاوض مع شركة  CMA|CGM، استدعينا ممثليّ الشركة واللذين كانا حاضرين هنا، وبعد التداول والتفاوض معهما، تم تخفيض الأسعار وتحسين شروط العرض المقدّم من الشركة، تم الاتفاق على توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات في مرفأ بيروت، وذلك وفقاً لدفتر الشروط، بحيث تم تخفيض السعر المُقدّم من  الشركة بالدولار الأميركي من 11,27 $ | TEU إلى 11 $ | TEU  والإبقاء على الجزء المحدّد بالليرة اللبنانية كما هو والبالغ 285,000  ل. ل | TEU”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى