الوطن

عمدة الثقافة والفنون الجميلة في «القومي»: اعادة افتتاح مكتبة الموصل المركزية عمل يستحق التنويه وردّ على همجية الاحتلال والإرهاب

أشاد عميد الثقافة والفنون الجميلة في الحزب السوري القــومي الاجتماعي الدكتور كلود عطية بإعادة افتتاح مكتبة الموصل المركزية من جديد بعد ترميمها بالكامل.

 واعتبر انّ الموصل المعروفة تاريخياً كمركز للثقافة والأدب، لطالما اشتهرت بمكتباتها الزاخرة بالكتب النادرة المحفوظة منذ مئات السنين. لكن إبّان سيطرة تنظيم (داعش) الإرهابي على هذه المدينة الواقعة في شمال العراق، استكمل ما بدأه الاحتلال الأميركي فتعرّضت مكتبتها المركزية وهي من اهمّ المعالم الثقافية ومنبعاً للنشاطات وتضمّ ما يقارب المليون مصدر، الى التدمير الهمجي والدمار الذي وصفته اليونسكو بأحد أكبر أعمال التخريب المدمرة لمقتنيات مكتبة في تاريخ البشرية.

كما اعتبر العميد عطية أنّ حرق آلاف الكتب في الفلسفة والقانون والعلوم والشعر جريمة بحق الثقافة والتاريخ وما هو الا عــمل جبــان وهمــجي ولا يقوم به الا أبناء المــوت الحاقديــن على أبنــاء الحياة.

وختم: انّ إحياء ما تمّ تدميره وإعادة الحياة الى رفوف المكتبة ومخطوطاتها وكتبها النادرة هو عمل مشرّف يستحق التنويه ويؤكد على إرادة الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى