الوطن

بيرم جال في بعلبك وزحلة: علينا استرجاع ثقافة العمل والإنتاج

جال وزير العمل مصطفى بيرم، أمس في بعلبك والتقى محافظ بعلبك – الهرمل بشير خضر في مكتبه في مركز المحافظة وجرى البحث في واقع العمالة ضمن نطاق المحافظة والاقتراحات العملية لزيادة فرص العمل لأبناء المنطقة.

وتنقّل بيرم برفقة خضر، سيراً على الأقدام في شوارع وأزقّة المدينة، وصولاً إلى دائرة العمل. وقال «زرنا المحافظ واستمعنا إليه، ووضَعنا في بعض الأجواء والظروف وكيفية محاولته تدوير الزوايا. وأضاف «جئت إلى دائرة العمل لأقول للموظفين الذين هم زملاء لنا، نُقدّر جهودكم ونفكّر بأوضاعكم، نعرف أن الظروف والتنقّلات صعبة، وأن الأمور اللوجستية البديهية التي يجب أن تكون متوافرة، لا تتوافر كثيراً، ولكن مسؤوليتكم هي التي تدفعكم إلى استكمال عملكم، وروحيتكم ومسألة حرصكم على خدمة الناس والمواطنين هي التي تدفعكم إلى الاستمرار بعملكم».

وتابع «نحن معكم بما نستطيعه، ولكن في النهاية الدولة مسؤولة، والمواطن هو من يحقّ له الشكوى وليس المسؤول، وأنا من واجبي الاستماع إلى الشكوى ورؤية كيف يمكننا تأمين الحلول، ولن نعدم الحلول، والإنسان يجب أن يكون مرناً، إذا لم تنجح خطة وضعها ينتقل إلى ثانية، وننجح بتضافر الجهود، وبأن نساعد ونشجع بعضنا، ونقف مع بعضنا، وأيضاً الأساس خدمة المواطن لأن من حقّه أن يتوقّع من الموظف خدمته».

ودعا الشباب «إلى العودة إلى ساحة الإنتاج والعمل واسترجاع ثقافة العمل، فالاقتصاد الريعي ضرب روح الإنتاج والعمل وضرب ثقافة العمل، وهذا أمر خطير».

أما خضر فشدّد على «ضرورة تفعيل ثقافة العمل،  خصوصاً أننا نمرّ في ظروف استثنائية وصعبة. علينا تفعيل هذا الموضوع أكثر في مجتمعنا، وأنا مسرور بمشروع يعمل عليه الوزير لمكننة المعاملات وإعادة إنتاج ثقافة العمل، وهذا المشروع من شأنه تحسين وضع العمل على الأراضي كافة».

وختم خضر «تطرّقنا أيضاً إلى موضوع فرص العمل التي تُتاح عبر بعض المنظمات أو الجمعيات أو الجهات المانحة، وكيفية استفادة المواطن كأولوية من فرص العمل في تلك المشاريع، وأن تكون تحت إشراف الأجهزة الرسميّة من أجل المزيد من الشفافية، ومن أجل إتاحة أكبر عدد ممكن من فرص العمل للشباب».

كذلك تفقد بيرم، دائرة العمل في زحلة، ضمن خطّة موضوعة لزيارة دوائر وزارة العمل في كل المناطق «بهدف تعزيز العمالة اللبنانية وتنظيم العمالات الأخرى وتشجيع المنصّة التي أطلقت لتسجيل الشركات الجديدة والإعلان عن حاجاتها للموظفين دعماً للشباب اللبناني».

ورافق وزير العمل في جولته، النائب أنور جمعة ووفد إداري واستشاري وزاري، وكان في استقباله رئيس دائرة العمل في البقاع خضر الرفاعي وموظفو الدائرة.

بعدها، انتقل بيرم والوفد المرافق إلى مكتب محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده في سرايا زحلة، حيث جرى البحث في أمور وشؤون متعلّقة بالمحافظة، وبمسألة العمالة اللبنانية والمنافسة غير المشروعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى