عربيات ودوليات

زيلنسكي يعلن تلقيه جرعة دعم أميركية: سنهزم الجميع

بعد إعلانه قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا، أمر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قواته بمواجهة القوات الروسية، فيما دعا وزير دفاعه كل من يقدر على حمل السلاح إلى الانضمام لصفوف القوات الأوكرانية.

وأعلن الرئيس الأوكراني، أمس، أنّ روسيا نفذت ضربة للبنية التحتية العسكرية في مختلف أنحاء البلاد، مؤكداً تطبيق الأحكام العرفية في أوكرانيا.

وتطرق زيلنسكي إلى محادثاته مع الرئيس الأميركي جو بايدن، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة بدأت حشد الدعم الدولي لكييف.

 ودعا زيلنسكي مواطنيه إلى التزام منازلهم، مضيفاً: “مستعدون لأي شيء وسنهزم الجميع”.

وفي وقت لاحق، من مساء أمس، أعلنت حكومة كييف أن القوات الروسية سيطرت على محطة تشرنوبيل النووية، شمالي البلاد، محذرة من أن الأمر “لا يهدد أمن أوكرانيا، وحسب، بل أمن أوروبا أيضاً”.

في المقابل، أعلنت قوات الدفاع الشعبي في لوغانسك أنّ الجنود الأوكرانيين “يفرون بأعداد كبيرة على طول خط التماس، في ضوء رفضهم تنفيذ الأوامر”، مشيرة إلى نجاحها في انتزاع السيطرة على عدد من المدن من أيدي القوات الأوكرانية، من بينها مدينتي شاستيي وستانيتسا لوغانسكايا.

كما أعلنت تمكنها من إسقاط عدد من طائرات سلاح الجو الأوكراني، من بينها مسيرات من طراز “بيرقدار” المصنعة من قبل تركيا.

بدوره، أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين أنّ “المقرّ الرئيسي لعملية القوات المشتركة الأوكرانية في دونباس أصبح مدمراً”.

كما أعلنت قوات الدفاع الشعبي بجمهورية دونيتسك الشعبية انسحاب القوات الأوكرانية من مدينة فولنوفاخا، مشيرةً إلى استعدادها لتوفير “ممر إنساني للقوات الأوكرانية المحاصرة، شريطة التسليم الطوعي للسلاح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى