أولى

طهران: نناقش مسودة جاهزة للاتفاق ونرفض مشاركة الرياض

أشار رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى، وحيد جلال زاده، إلى إنه لا تزال هناك قضايا عالقة في الاتفاق النووي.

وقال جلال زاده، عقب اجتماع اللجنة بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمس: «إننا الآن في نقطة انعطاف ضمن المحادثات النووية»، مشدداً على أنه «يجب أن يتمّ اتخاذ قرار مهم بشأنها»، في إشارة إلى موقف الدول الغربية.

وأضاف أن «القضايا العالقة في الاتفاق النووي مهمة جداً لطهران»، مؤكداً أنه «يجب على الوفد المفاوض إيضاح خطوط إيران الحمراء ومطالبها».

وأكد جلال زاده أن «مجلس الشورى يرصد آخر مستجدات محادثات فيينا» بما ينسجم مع مصالح إيران الاقتصادية وقدراتها النووية.

بدوره، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن «مسودة من الاتفاق تم تجهيزها» حول 97 من القضايا العالقة، مشيراً إلى أنه «كان يجب مناقشتها في طهران».

وتابع زاده: «إنّ الأطراف الغربية والولايات المتحدة لم تتخذ قراراها بشأن اثنين، أو بعض القضايا»، معتبراً أنّ «الملفات المتعلقة بنشاطاتنا النووية كان يجب أن تغلق قبل مدة، ونتوقع أن يتم إغلاقها الآن».

وجدد زاده مطالبة طهران بضمانات من الطرف الآخر في المحادثات النووية، مؤكداً أن بلاده ستعود إلى مستوى التخصيب المنصوص عليه في اتفاق فيينا لعام 2015.

وألمح زاده إلى رفض طهران مشاركة الرياض في محادثات فيينا، لافتاً إلى أن موعد الجولة المقبلة من المفاوضات معها بشأن العلاقات الثنائية لم يحدد بعد، رهناً بإجابات طلبها الجانب الإيراني من السعوديين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى