الوطن

اجتماع ثلاثي في بعبدا بحث النزاع الروسي – الأوكراني

عقد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اجتماعاً أمس في قصر بعبدا، حضره رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، خُصّص لدرس موقف لبنان من التطورات العسكرية الدائرة بين روسيا وأوكرانيا.

 وبعد الاجتماع، أدلى بوحبيب ببيان جاء فيه «في ضوء الدعوة الموجهة إلى الجمعية العامّة للأمم المتحدة مساء اليوم (أمس) بتوقيت بيروت للبحث في الأزمة الناشئة بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا، وانطلاقاً من العلاقات التاريخية التي تجمع بين لبنان وروسيا الاتحادية، وحيث أن لبنان عانى من الاعتداءات والاجتياحات العسكرية على سيادته وأرضه وشعبه، وعملاً بمنطوق ميثاق الأمم المتحدة الذي كان لبنان أحد المشاركين في وضعه، وإيماناً من لبنان بأن الصراعات العسكرية لا تُخلّف سوى المآسي والأضرار والخسائر والدماء والدمار على الدول والشعوب، وانطلاقاً من قناعة راسخة لدى لبنان بأن الحوار يبقى الخيار الوحيد المُتاح لحلّ النزاعات بين الدول استناداً إلى المواثيق الدولية وشرعة حقوق الإنسان، الأمر الذي يُتيح الأخذ بهواجس طرفي النزاع وسيادتهما وأمنهما، فإن لبنان يطالب الجمعية العامّة للأمم المتحدة بالعمل على تعزيز فرص التفاوض بين الجانبين الروسي والأوكراني للتوصل إلى حل سلمي للنزاع بينهما يُعيد الأمن والاستقرار. وفي ضوء ما تقدم، يبقى لبنان منسجماً مع موقفه المُعلن يوم الخميس في 25 شباط الماضي.»

وفي يساق متّصل، عقد بوحبيب اجتماعاً مشتركاً مع سفراء دول الدانمارك ميريت جول، هولندا هانز بيتر فادروود، بولندا برزمي سلاو نيسيولوفسكي، القائم بأعمال سفارة جمهورية التشيك داغمار، القائم بالأعمال في سفارة ألمانيا كاترينا لاك.

وشكر السفراء بوحبيب «على الموقف اللبناني تجاه الازمة الاوكرانية – الروسية». كما جرى البحث في ملف اللبنانيين في أوكرانيا والمساعدات  التي تُقدمها الدول لهم خصوصاً بولندا.

 والتقى بوحبيب مساعد وزير الخزانة الرئيسي لشؤون تمويل الإرهاب والجرائم المالية بول أهيرن ونائب مساعد وزير المالية لشؤون الشرق الأوسط إريك ماير والمستشارة السياسية كاتلين بوزيس. واطّلع منهم على اللقاءات التي قام بها الوفد مع القطاعين المصرفي والمالي.

 كما استقبل بوحبيب المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا التي أبلغته أنها ستغادر إلى نيويورك لتقديم تقرير عن لبنان في اجتماع مجلس الأمن الدولي في منتصف هذا  الشهر. كما جرى البحث في الانتخابات النيابية المقبلة خصوصاً الجهود التي تقوم بها الوزارة لتسهيل اقتراع المغتربين في الخارج.

وتلقى وزير الخارجية اتصالاً من بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي الذي تابع خلاله موضوع التعيينات الديبلوماسية وتعيينات أبناء الطائفة.

 واطّلع العبسي من بو حبيب على الأوضاع العامّة في البلاد وأوضاع أبناء الجالية اللبنانية في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى