الوطن

برّي عرض مع زوّاره شؤوناً انتخابيّة وسياحيّة وتربويّة: الشهداء هم دائماً القيمة للحياة والأرض

أكد رئيس مجلس النواب نبيه برّي، لمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد قائدي المقاومة محمد سعد وخليل جرادي وشهداء بلدة معركة، أنهم وكل الشهداء “هم أبداً ودائماً القيمة للحياة، للأرض، للتراب و للوقت. هم المواسم القادمة والمساحة التي تقع عليها الشمس نوراً وناراً فصاروا وطناً”. وقال “كما في حياتهم وجهادهم واستشهادهم ستبقى كلمة سرّ الانتصار والقيامة “أمل” للوطن”.

على صعيد آخر، دعا رئيس المجلس لجان المال والموازنة – الإدارة والعدل – الدفاع الوطني والداخلية والبلديات – الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط – الصّحة العامّة والعمل والشؤون الاجتماعية – التربية والتعليم العالي والثقافة، إلى جلسة مشتركة في تمام الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء المقبل وذلك لدرس مشاريع واقتراحات القوانين الآتية :

  اقتراح القانون الرامي إلى دعم صناعة الأدوية المنتجة محلياً.

اقتراح القانون الرامي إلى إعطاء التعويضات ومعاشات لذوي الضحايا في تفجير بلدة تليل – عكّار وتمكين الذين أصيبوا بإعاقة منهم من الاستفادة من التقديمات الصحية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الواردة في القانون الصادر بالمرسوم رقم 63955 تاريخ 26/9/1963 (قانون الضمان الاجتماعي) ومن القانون المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الإضافية رقم 620 تاريخ 29/5/2000.

اقتراح القانون الرامي إلى تعديل الفقرة الثانية من المادة الثالثة من القانون رقم 194 (حماية المناطق المتضرّرة بنتيجة الانفجار في مرفأ بيروت ودعم إعادة إعمارها).

مرسوم رقم 8663 القاضي بإعادة النظر بالقانون الرامي إلى إلزام المصارف العاملة في لبنان صرف مبلغ 10.000 دولار أميركي وفق سعر الصرف الرسمي للدولار، للطلاب اللبنانيين الجامعيين الذين يدرسون في الخارج قبل العام 2020-2021 .

 إلى ذلك، استقبل برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، سفير الباراغواي في لبنان فرناندو باريسي، حيث جرى عرض للأوضاع العامّة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

كما عرض المستجدات وشؤوناً متّصلة بوزارتي الشباب والرياضة والسياحة خلال استقباله وزير الشباب والرياضة جورج كلاس ووزير السياحة وليد نصار الذي قال بعد اللقاء “هي الزيارة الأولى بعد تعيني وزيراً. تكلّمنا بمواضيع سياحية عموماً وجنوبيّة خصوصاً ووضعته  في أجواء المشاريع التي نقوم بها في وزارة السياحة بخاصة في موضوع السياحة الدينيّة”.

وأضاف “كما تطرقنا لمواضيع وطنية وجدول اعمال جلسة مجلس الوزراء غداً (اليوم)، وكنت أودّ أن أقف على رأي دولة الرئيس في موضوع “الميغاسنتر”، وإن شاء الله غداً (اليوم) في جلسة مجلس الوزراء أقدّم رأيي، لأنني شخصياً في موضوع “الميغاسنتر” وبعيداً من رأي البعض الذي يقول إنه موضوع قد يعرقل أو يؤخّر العملية الانتخابيّة، وهذا ما لا نقبل به، لكن أيضاً نريد انتخابات نزيهة وشفّافة وموضوع “الميغاسنتر” أمر أساسي، والتقرير الذي أعدّه وزير الداخلية مشكوراً وضعنا عليه ملاحظات، وهناك أمور يمكن ترتيبها بأقلّ كلفة وبطريقة عملية للناخب بحيث يستطيع الاقتراع في مكان سكنه وهذا يُسهّل ولا يُصعّب”.

من جهته، اعتبر كلاس الرئيس برّي “مرجعية وطنية ودستورية. نحب دائماً إطلاعه على أعمالنا وبرامجنا كافة، وبخاصة في وزارة الشباب، وأيضاً معالي وزير السياحة كان له كلام مستفيض مع دولة الرئيس حول السياحة الدينيّة، وقد أعطانا الرئيس برّي ثقافة دينية سياحية وحضاريّة، ومن هنا نعود ونؤكد المرجعية الوطنية الجامعة لهذا الصرح ولهذه الشخصية، ونؤكد أكثر أننا سمعنا كلاماً مطمئناً حول إجراء الانتخابات في موعدها”.

وعرض الرئيس برّي شؤونا تربوية، خلال استقباله الأمين العام للمدارس الكاثوليكية منسّق إتحاد المؤسّسات التربوية الخاصة الأب يوسف نصر على رأس وفد من الاتحاد.

وقال نصر بعد اللقاء “استعرضنا مع دولته شؤون وشجون التربية في ظلّ الواقع الاقتصادي المأزوم جداً في تاريخ لبنان، ولمسنا من دولته كل التجاوب وبحثنا في المشاكل كافة، وقد بادر دولته سريعاً إلى إيجاد الحلول المناسبة كي نحافظ على القطاع التربوي، الذي يُشكّل ميزة لبنان التفاضلية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى