الوطن

عون يترأس اليوم جلسة مجلس الوزراء وأبرز البنود تمديد ولاية البلديات والمخاتير

يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الثالثة بعد ظهر اليوم الجمعة، جلسةً لمجلس الوزراء دعا إليها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وعلى جدول أعمالها 26 بنداً، أبرزها مشروع قانون معجّل يرمي إلى تمديد ولاية المجالس البلدية والاختيارية، وعَرْض وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي لدراسة أعدتها الوزارة حول آلية اعتماد مراكز الاقتراع الكبرى «MEGA CENTER» في الانتخابات النيابية العامّة للعام 2022، فضلاً عن مشروعي قانون الأول لحفظ الطاقة والثاني لانتاج الطاقة المتجدّدة الموزّعة إضافةً إلى بنود أخرى تتناول مواضيع مختلفة.

وكان عون اطّلع من نائب رئيس مجلس الوزراء الدكتور سعادة الشامي حلال استقباله له في قصر بعبدا أمس، على آخر التطورات في ما يتعلق بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

 وأوضح الشامي أنه «طلب إلى الرئيس عون أن تكون هناك ورشة عمل حكومية برلمانية لتنفيذ بعض الإصلاحات الضرورية للوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد، ولاسيما أنّ بعض هذه الإصلاحات يحتاج إلى تشريعات من مجلس النواب».

 وأشار إلى «أنّ العجلة في العمل بين الحكومة ومجلس النواب ضرورية للوصول إلى اتفاق قبل الانتخابات النيابية».

وعرض عون مع سفيرة فرنسا آن غريو العلاقات اللبنانية – الفرنسية والتطورات العسكرية بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا وموقف لبنان في الجلسة التي عقدتها الجمعية العامّة للأمم المتحدة أول من  أمس في نيويورك وما صدر عنها من قرارات.

 ووضعت غريو الرئيس عون في تفاصيل الاتفاق الذي تمّ بين وزيري الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان والسعودي فيصل بن فرحان خلال لقائهما قبل أيام في باريس، على تمويل مشاريع إنسانية أوليّة عدّة لمساعدة الشعب اللبناني تُعنى خصوصاً بتوفير مساعدة مباشرة لعدد من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأوليّة في لبنان ورفع مستوى الرعاية الصحية الموجهة لمكافحة جائحة «كورونا» وبعض المنشآت التعليمية الأساسية، فضلاً عن المساهمة في تمويل أعمال المنظمات العاملة على توزيع حليب الأطفال والغذاء للفئات الأكثر تضرّراً.

 وتطرق البحث أيضاً إلى ملف ترسيم الحدود البحريّة الجنوبيّة والتحضيرات الجارية لإجراء الانتخابات النيابيّة في شهر أيار المقبل وغيرها من المواضيع التي تهمّ البلدين.

 وفي قصر بعبدا، وفد من عائلة النائب الراحل جان عبيد، ضمّ أبناءه سليمان وهلا وبدوي، الذين شكروا عون على تكريم الراحل ودعمهم في الذكرى السنويّة الأولى لوفاته، ومنحه وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر تقديراً لعطاءاته في المجالات الوطنيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى