أخيرة

«الاوديسة السوريّة» كتاب يرصد انعكاسات الحرب في نتاجات الأدب

صدر للباحث الأردني أحمد جرادات كتاب «الأوديسة السورية» الذي يرصد انعكاسات تحولات الحرب الإرهابية على سورية في نتاجات الأدب التي ألفها كتاب سوريون منذ بداية الحرب حتى عام 2021.

يضيء جرادات على هذه الأعمال الأدبية معتمداً على منهج دقيق وحريص على متابعة الأدب الذي واجه قوى العدوان على سورية ومساندتها للإرهاب.

الكتاب يتناول مواجهة الأدب السوريّ للفكر الظلامي التكفيري والنيوليبرالية المتوحشة التي سربت الى الثقافة والمجتمع كثيراً من مخططات الصهيونية والامريكية بأسلوب يحمل كثيراً من الغدر والمكر، وفقاً لتعبيره.

كما يشمل الكتاب طيفاً واسعاً من الألوان الأدبية في الشعر والقصة القصيرة والرواية والمسرح والمقال والنقد الأدبي والنثر والملحمة والأغاني والقصيدة الغنائية وكل ما يتخيله القارئ من أدب ناجم عن عاطفة وجدانية رصدها الباحث.

ويحرص الباحث جرادات على دعم الكتاب بنتاجات أدبية كان مضمونها يدل على حب الانتماء كوصف سورية ودمشق والاهتمام بجمال طبيعة بلادنا.

وفي الكتاب أيضاً ينفخ الباحث على جمرة الموضوع الأساسي وهو الحرب الثقافية ودور الثقافة والمثقفين في التصدي للحرب وأدواتها ومقاومة المعتدين والحاق الهزيمة بهم وكشف الأدوات التي استخدموها.

 يرى جرادات أن الثقافة هي من المعارك الفاصلة التي تخاض بها الحروب وهي أداة رئيسة في الانتصار. وبالنسبة لحربنا الدائرة في مواجهة العدوان الغربي الصهيوني وجحافل الإرهابيين التكفيريين من «داعش» والنصرة، فإن حملة هذا السلاح هم المثقفون الذين يشكلون خط دفاع رديفاً للتصدي للحرب وفضح أهدافها وتعبئة الشعب واستنهاضه لمقاومة عدوه وبيان عدالة قضية سورية الوطنية وشرحها للعالم.

الدكتور هشام غصيب الذي قدم للكتاب تحدث عن ضرورة دعم سورية من قبل المثقفين العرب لتتمكن من دحر الإرهاب التكفيري، مبيناً أن كتاب الباحث أحمد جرادات قدوة عربية ساطعة في ذلك.

ورأت الدكتورة ناديا خوست أن الكتابة عن الحرب ليست حاجة أو واجباً فقط، بل هي أمانة للتاريخ وحصانة للأجيال القادمة.

وكتب رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني أن ما أورده الباحث جرادات في عمله الموسوعي والملحمي الموسوم بالأوديسة السورية ما هو إلا تأكيد على وحدة القضية وصدق الانتماء. فالعروبي الأصيل لا يمكن للحدود المصطنعة إلا أن تزيده تمسكاً بالمواقف والمبادئ الأصيلة وهذه قيم تتجسد في باحث قام بتقديم مثل هذا البحث.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى