أولى

سأكون صدى الصوت الذي أدلي به

} حيّان سليم حيدر

في ما يأتي سلسلة من المواقف في مفهوم الديمقراطية التي باتت حبيسة صندوق الاقتراع، والمفهوم يتفاعل مع تطوّر الأمور، والأصلح القول مع تقهقر الأحوال، في مسيرة «تنظيم» شؤون «هذه» الديمقراطية، مهما أصبحت تعنيه الكلمة، وفي خضمّ المهزلة العالمية التي أمست تمتشقها شعاراً للتغيير، مهما عنته كلمة التغيير أيضاً. هي إذن فقرات منفصلة متّصلة تحاول عبثاً أن تشرح أفكاراً لا بدّ أن تتوالى كلّما برزت شائبة من هنا أو بزغت خائبة من هناك أو لمعت بارقة… أمل ما، في مجال ما. ولغايات سهولة الكتابة والمتابعة معاً، اعتمدت أسلوب فصل الأفاهيم، من وحي مهزلة فصل السلطات، كلّ في مقطع منفصل. ونبدأ.

بند أوّل: سأنتخب عندما يحترمني قانون الانتخاب

سأنتخب… عندما يحترمني قانون الانتخاب أيْ عندما يصبح قانوناً بالفعل أيْ مثل الموت: لا يستثني أحداً. فلا يعتبرني من أتباع الطائفة/ العشيرة/ الحزب/ المال، أيّ مأمور لا حيلة له، يعني بالعامية: «رُوحْ رُوحْ.. تَعا تَعا..!» والإحترام يبدأ بإحترامه هو (أيّ قانون الانتخاب) للدستور وللقانون وللإنسان وللأخلاق ولحريّة التعبير ولمبدأيْ المساءلة والمحاسبة وبالتالي للمفهوم السليم لتداول السلطة. سأنتخب عندما يحترم قانون الانتخاب مبادئ فصل السلطات واستقلالها عن بعضها البعض وتوازنها مع بعضها البعض بحيث يمكن لإحداها تصحيح أخطاء الأخرى ووضع حدّ لتجاوزاتها وما إلى ذلك من أمور تكرّرت في الممارسة اللبنانية ولم تُعالج وقد بات الحؤول دون حصولها من بديهيات مضامين دساتير العالم الواعي.

بند 2: سأنتخب عندما يحترمني قانون الانتخاب

سأنتخب عندما يمكن لي ذلك من حيث أنّني لبناني كامل الوجود، كامل الصلاحية، كامل المواطَنة، أي بإدلاء صوتي من المركز الذي أختار على الأراضي اللبنانية (والسفارات هي منها) وبمجرّد إبراز هويّتي اللبنانية، أَلّاطائفية، أَلّاجهويّة، أَلّازبائنية، أَلّا… أيْ سأنتخب عندما تقوم سلطة ما، مجلس دستوري، مجلس نواب، مجلس «ضرّاب السيوف» أو غيره من الفاعلين، بمساءلة ومحاسبة ومن ثمّ معاقبة المسؤولين، مجلس نواب وحكومة ووزراء داخلية وحاشياتهم ألّانهاية لها، على تأجيل انتخابات العام 2017 إلى العام 2018 لمدة 11 شهراً إضافية، بعد تمديدين سابقين غير دستوريين وغير شرعيين وغير شعبيين بذريعة (والأصلح القول بزريعة لأنّ الحكم في لبنان هو مزرعة)، بذريعة أنّ الوقت كان ضيّقاً لإصدار البطاقات الممغنطة وإعداد الميغا سنتر (الميغا.. هذه الكلمة الإفرنجية الساحرة التي تشير إلى عظمة المجهول الآتي من «الغرب المتقدّم»)، والآن، وبعد 5 سنوات، وبعد صرف المبالغ التي ذهبت مع الرياح (الآسنة) نعود إلى نغمة التأجيل فالإلغاء ذاتها ولا مَن يتذكّر ولا مَن يأبه ولا مَن يحاسب.

بند 3: سأنتخب عندما يحترمني قانون الانتخاب

سأنتخب عندما يسمح لي هذا القانون بأن أختار كلّ مرشّح على حدة فأُخْضِعه لمعايير أفهمها أنا على أنّها صالحة لتمثيلي، وفقاً لِمقياس واحد، وبناءً لبرنامج انتخابي معلن علمي، عملي، منهجي وبنّاء، ومن خارج خطّ «البوسطات» وبعيد عن مجال «المحادل» ومشتقّاتها من السعي إلى تحصيل الحواصل والأرقام الانتخابية والتفضيلية، وبعد أن يكون قد أقرّ مجلس النواب البنود الإصلاحية في متن قانون الانتخاب القائم وطبّقها، وبخاصة تلك المُدرجة في البنود من الرقم 4 إلى الآخر وفيها الحدود المالية للإنفاق الانتخابي (المعروف بإسم المال السياسي سابقاً والمُسمّى رشوة في زمن أغْبَر) والإعلام والإعلان الانتخابيين وغيرها.

بند 4: سأنتخب المرشّح الذي… في برنامجه الانتخابي:

سأنتخب المرشّح، الحزب الذي يرتكز برنامجه الانتخابي السياسي بشكل أساسي على مفهوم «إجتثاث» الطائفية، كلّ الطائفية، من النصوص، فيعمل مع «زملائه» الجُدُد على حذف وإلغاء كلّ وجميع الكلمات والعبارات والأفاهيم والتلميحات في البنود الواردة في مقدمة الدستور والمواد في متنه والتي تشير أو تذكر أو تلمّح حتى إلى الطائفية أو الطوائفية أو الصيغة أو الميثاق أو الميثاقية، تلك المشكلة لكلّ حلّ، وبذلك يكون قد إحترم المواد الأساس لكلّ دستور إنساني وللدستور اللبناني، سيما المواد: ب – ج – د – ط من مقدمة الدستور والمواد 7 – 9 – 12 – 13 منه.

بند 5: سأنتخب المرشّح الذي… في برنامجه الانتخابي:

سأنتخب المرشّح، الحزب الذي يقنعني من خلال سيرة مرشّحيه وبرنامجه الانتخابي السياسي الاقتصادي (الضريبي خاصّة) الاجتماعي الإنقاذي ما مفاده أنه سيمثّلني، أي أنّه سيذهب بي إلى «برّ الأمان»، المُسمّى البرلمان، كما يمكن أن تُلفظ الكلمة باللغة العربية وليس ment parle et ، أيّ الحكي والكذب، كما قد تُقْرأ مُجزّأة باللغة الفرنسية، وكلمتها Parlement تعني مجلس النواب!

بند 6: سأنتخب المرشّح الذي… في برنامجه الانتخابي:

سأنتخب المرشح الذي ليس لديه جنسية ثانية والذي يرفض أن يتحالف مع حامل جنسية غير لبنانية ويلتزم في برنامجه الانتخابي بالعمل مع «زملائه» الجُدُد على تضمين الدستور اللبناني مادة خاصة غير قابلة للطعن، أو التعديل والتغيير والتفسير المخالف فالتبرير، بعدم جواز إزدواجية أو تعدّد الجنسية لجميع وكلّ مسؤول لبناني عن ولاية عامة، مُنتَخَباً كان أو مُعيّناً، رئيساً نائباً وزيراً، قاضياً عسكريّاً أمنيّاً، موظفاً من الفئة الأولى أو ما يعادله، مستشاراً أو منتدباً أو مكلّفاً بشؤون الدولة على صلة بالخارج.

بند 7: سأنتخب المرشّح الذي… في برنامجه الانتخابي:

سأنتخب المرشح الذي، في برنامجه الانتخابي وفي التزامه، خطة لإرجاع أموال الناس المنهوبة فعلاً وليس قولاً، أي بإبراء ذمّته من أيّ مخالفة قد يُدان بها بتقديمه سلفاً كفالة مالية مصرفية في الخارج على أن يرهن جميع أمواله المنقولة وتلك التي لم ينقلها بعد ويضعها بتصرّف الناخب المودع بموجب إتفاقية لدى الكاتب العدل خارِقةً للدستور والقوانين أي أنّه لا يمكن تعطيلها من أيّ جهة ولأيّ سبب كان وهي معترف بها من المنظمات والمنظومات مثال الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والإتحاد والبنك الأوروبيين وسائر الإتحادات والبنوك القارّية من نوع جامعة الدول العربية والصناديق العربية والبنوك الإقليمية و»المجتمع الدولي» وجوقة «أصدقاء لبنان» ومنظومة الملاذات الضريبية وجنّاتها العالمية.

بند 8: سأنتخب المرشّح الذي… في برنامجه الانتخابي:

سأنتخب المرشح الذي، في برنامجه الانتخابي التزام، تعهّد مسبق مسجّل حيث يجب مع ضمانة غير قابلة للإلغاء، يتنازل فيه سلفاً عن أيّ حصانة على أن يحتفظ بحصانته في مجال الكلام السياسي حصراً، وهو السبب الرئيس الذي كانت الحصانة من أجله. والتعهّد ينسحب على التزامه برفع السرّيّة المصرفية عن نفسه وعن عائلته فور تسلّمه مهام الولاية العامة وتصريحه عن أمواله حسب الأصول وحتى عامين بعد نهاية خدمته. ومع هذا عليه أن يلتزم أيضاً بألّا يعيّن أو يسعى إلى تعيين أفراد عائلته وأقاربه في مواقع الدولة وتوابعها النفعية، وكلّ ما سبق ذكره يجري من خلال تعهّد مسجّل مسبقاً حيث يجب مع ضمانة ألّا يُلْغى مرفقة بضمانة مالية صالحة للتنفيذ من دون اللجوء إلى القضاء، وكلّ إخلال لهذا التعهّد تكون نتيجته الفورية، ومن دون الحاجة إلى أيّ إجراء إضافي مثال المحاكم الخاصّة والمتخصّصة، إلغاء نيابته وإعادة منافعها المحقّقة إلى الدولة والتعويض عن الضررين المادي والمعنوي الحاصلين.

بند 9: سأنتخب المرشّح الذي… في برنامجه الانتخابي:

سأنتخب المرشح الذي، من الأساس، لا يسمح بعرض صوره وشعاراته في حملته الانتخابية في الأماكن العامة أو في أيّ نشاط خارجي عام، وبالتالي لا يسمح لنفسه ولزملائه بنشر نشاز الصور والشعارات عرض الشوارع والساحات وعلى إرتفاع المباني إلخ… واستطراداً، سأنتخب المرشح الذي يلتزم في برنامجه الانتخابي بالعمل على إصدار تشريعات تمنع هذه الممارسات المتخلّفة في كلّ وقت وفي كلّ مكان ولكلّ الأسباب، أي من دون أي استثناء لأحد أو لأيّ شيء. والأمر ينسحب على التزام المرشح بمنع تضمين برنامجه الانتخابي وخطاباته، وبالتالي برامج حلفائه، شعارات شيطنة الآخر أو وَحْشَنة الخصم أو التشهير بالغير وإنتقاد سلوكه، بل يبيّن حصراً ما يقدّمه هو بالإرتكاز على سيرته الشخصية وليس ما لا يقدّمه منافسه أو خصمه.

بند 10: سأنتخب المرشّح الذي… في برنامجه الانتخابي:

سأنتخب المرشّح أو الحزب الذي يتضمّن برنامجه الانتخابي السياسي الاقتصادي الإنمائي الاجتماعي الإنقاذي ما يأتي: (تحت عنوان) «أنت والقعر والقعريّون…»:

« تلزيم صَبّ أرضية القَعْر» بعد تسليحه بما يُحاكي التحصينات النووية ويحميه (القعر) من الإختراق بأية وسيلة كانت، الكلامية السياسية منها والاقتصادية والمالية وحتى النووية والنايْزَكية.

وبالقَعْر أعني ذاك المجهول، الحاضِر المُحَضَّر دائماً، أَلْباتَ معلوماً، تلك أداة التهويل اليوميّ المستخدمة من «القعريين» الذين «أقعرونا»، (تُقرأ على نغم أتحفونا)، أقعرونا على مدى عقود من تحكّمهم بحياة العباد… والذين أتقنوا العمل بالقول المأثور: «كلّما بلغنا القعر، بادروا إلى تلزيم حفر قعر جديد.. أعمق.. أظلم.. أفظع وقعاً وتهديداً». وقد هَرِمْنا ونحن نعيش هاجس الإرتطام بالقعر !

فقط بعد تأكيد هذه البنود والجهر بها علناً ويوميّاً والالتزام القانوني بمضامينها والعمل على إقناعنا بصدق مراميكم بتأمينها بأموالكم الخاصّة، تعالوا نقرأ معاً باقي برنامجكم الانتخابي.

ومع هذا، فللبنود صلة.

وليس أخيراً وتذكيراً وتأكيداً سأنتخب على قاعدة تطبيق المبدأين الآتيين بالتلازم والتزامن: 1- «إنّ فاقد الشيء لا يعطيه» و 2- أنّ «الذي يجرّب المُجَرَّب يكون عقله مخرّباً». وبالتالي… سأكون صدى الصوت الذي قد أدلي به، صدىً لكلّ ما سبق ذكره من شروط ومبادئ وأفاهيم وليس صوتاً للظواهر الكلامية التي ستكرّر، لا محال، الوعود بما نتمنّاه في الانتخابات القادمة، إذا أقدمت.

وإلّا…؟ فاذهب أيها الناخب وانتحب بعيداً كما يحلو لك… تماماً كما تفعل بعد كلّ دورة.

ـــــــــــ

ملاحظة:
ـ لقد تمّ الخلط بين الانتخاب والتصويت عمداً!
ـ الرسالة تستهدف الذكور والإناث من الأشخاص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى