أخيرة

فنانون إيرانيّون قدّموا عروضاً تطبيقيّة أمام زوار معرض «طلوع الفنيّ والحرفيّ»

} عبير حمدان 

اختتم مهرجان «أيام الفجر الثقافيّة» الذي أقيمت فعالياته الفنية والثقافية والموسيقية في بيروت، وتضمن المهرجان معرضاً فنياً وحرفياً في مركز رسالات، شارك فيه فنانون لمختلف أنواع الحِرَف قاموا بتأدية عروض وتطبيق حيّ أمام الزوار، والحِرَف هي:

فن الكارتون والكاريكاتور للفنان محمد علي رجبي الحائز على بكالوريوس من كلية الفنون في جامعة شاهد وله مساهمات في العديد من الصحف والوكالات الإخبارية ومشاركات في عشرات المسابقات المحلية والأجنبية في مجال الكاريكاتير وتحكيم المهرجانات.

فن التخطيط للفنان عزيز الله كَلكارزاده الحائز على الدرجة الاولى في دكتوراه الفن والبروفيسور في جمعية الخطاطين الإيرانيين ورسام وخطاط دولي، والحائز على 3 جوائز دوليّة من جمهورية أذربيجان، «البردة» في الإمارات، وجامعة فلورتن في أميركا. ومشارك في 36 معرضاً فردياً في إيران و52 معرضاً خارج إيران، كما صدر له 14 كتاباً من ضمنها 3 كتب جامعية وتأسيسية في مجال الخط الذي يُعدّ فرعاً دراسياً في مرحلة الإجازة والدراسات العليا في وزارة العلوم.

فن التصوير للفنان أمير علي جواديان الحاصل على الدرجة الأولى في دكتوراه الفنون وأستاذ مشرف على أكثر من 100 مشروع تخرج في التصوير في مراحل الإجازة، ومدير مجموعة التصوير في كلية الهندسة والفنون في جامعة آزاد ومدير فريق التصوير في كلية الإعلام في محافظة فارس، حائز على درع تكريمية وعدة جوائز من اليونيسكو، وأكثر من 50 درعاً تكريمية في المهرجانات الداخلية المتعددة، وهو أفضل مصور في الدفاع المقدس، وحائز على 10 كؤوس في المهرجانات الخارجية (الجزائر، سوريا، اوزبكستان، فرنسا، ألمانيا، الفيليبين، الاتحاد السوفياتي سابقاً، اليابان، أرمينيا، والهند).

أقام العديد من معارض الصور في 70 دولة حول مختلف المواضيع، وهو رئيس وعضو في لجنة التحكيم في العديد من المهرجانات مثل: الكتاب في رواية الصورين، تكييف الجرحى والمعوقين في البلاد، سينما الشباب، فن المقاومة، مهرجان العلم، مهرجان الإيثار، المرأة والدفاع المقدس، وقام بتأليف 10 كتب مصورة.

فن فسيفساء الخشب للفنان محسن كاوه، الحاصل على الدرجة الأولى في دكتوراه الفنون في اختصاص فسيفساء الخشب وعضو في مجلس تقييم فناني الفن التقليدي. مدرس في ورشة الخشب في جامعة الفنون الإسلامية في تبريز، جامعة الزهراء، وجامعة سوره في طهران، وحائز على إجازة ابتكار أسلوب جديد في الفسيفساء وإعداد تسجيل ملف الفسيفساء في قائمة التراث المعنويّ للبلاد. وتم تكريمه كأفضل فنان في الصناعات اليدوية في البلاد، وحاز على الدرع الوطنية في جاذبية صناعته اليدوية. وشارك في معرض أعمال الصناعات اليدوية وورش عمل فسيفساء الخشب في إيطاليا، الإمارات، كوريا الجنوبية، عمان، الصين، كازاخستان، سلوفينيا، وحصد المركز الأول في مهرجان الإبداع والابتكار في الصناعات اليدوية في أرسيكا، أفضل فنان وأفضل عمل في عدة مهرجانات ومعارض فنية في إيران.

فن الخط للفنان شكرالله برومند الحاصل على شهادة أستاذ من جمعية الخطاطين في إيران. أستاذ في فن الخط بطهران والمدن. شارك في عدة معارض جماعية داخلية وخارجية من طهران، العراق، دبي، ماليزيا وأميركا. وأفضل مرشح قي مجال فن الخط في معرض القرآن الكريم الدولي في طهران، ومدرس موسيقى وشارك في عدة حفلات، وناشط في مجال السينما والتمثيل في عدة مسلسلات.

فن التطريز للفنانة مريم فاميل سماك جلالي الحاصلة على الدرجة الأولى في دكتوراه الفنون في مجال التطريز الإيراني التقليدي ولديها 34 سنة خبرة في التدريس في وزارة التربية والتعليم و15 سنة تدريس في الجامعة كما أنها عضو تحكيم في المهرجانات الداخلية والدولية للصناعات اليدوية في أصفهان في قسم التطريز التقليدي، الموضة والثياب في قسم الأزياء، وقسم التطريز التقليدي «سي بال»، مهرجان «هيما» للخيط والنمط قسم التطريز الإيراني، مديرة فريق التطريز الحرفي في وزارة التربية والتعليم بطهران، ومدرسة في الخدمة الوطنية وخدمة المحافظة والقضاء في مجال التطريز التقليدي الإيراني، متخصّصة ومدرّسة لجميع أعمال التطريز الإيراني وصاحبة الصفحة الفنية بعنوان «تعليم التطريز» عبر انستغرام لـ35 ألف متابع.

فن التذهيب والتلوين للفنانة زينب شاهي الحاصلة على الدرجة الثانية في الفنون في مجال الرسم الإيراني ومرشحة لعدة مهرجانات داخلية ودولية، ولها مشاركات في العديد من  المعارض في تونس، أذربيجان، الجزائر، أرمينبا، الإمارات، تركيا، والدنمارك.

فن الموزاييك والزخرفة للفنانة راحلة شاهسواراني المجازة في إدارة السياحة وحائزة على درجة الفنون في مجال الموزاييك، ومؤسسة ورئيسة مجلس إدارة شركة «المرصعون الإيرانيون القدامى التعاونية» ولديها 15 سنة من الخبرة في تعليم الفن الحرفي والتعاون مع الإدارة العليا للإرث الثقافي السياحي والصناعات اليدوية، كما أنها مرشحة لجائزة أفضل إمرأة مبدعة في إيران.

المعرض يفتح أبوابه ويستقبل الزوّار يوميًا من الثلاثاء 1 آذار ولغاية السبت 5 آذار من الساعة 1:00 ظهرًا وحتى 9:00 مساءً في مسرح رسالات – المركز الثقافي لبلدية الغبيري.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى