الوطن

وزير الصناعة العراقي يزور عون: اتفاق على تفعيل اللجان المشتركة السابقة والتنسيق الوزاري والدبلوماسي

تابع وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز جولته على المسؤولين، وزار قبل ظهر أمس  برفقة وزير الصناعة اللبناني جورج بوشكيان  والسفير العراقي حيدر البراك وسفير لبنان في العراق علي الحبحاب، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، حيث كان عرض للعلاقات العامة بين البلدين والخطوات المتخذة من أجل تفعيلها في المجالات كافة، إضافة إلى الخطوات المتخذة لتزخيم التبادل والخبرات الصناعية.

ونوه الرئيس عون بالعلاقات التي تربط لبنان بالعراق، شاكراً للرئيس العراقي برهم صالح والمسؤولين العراقيين «وقوفهم الداعم للبنان في شتى المجالات، ورغبتهم الصادقة في التعاون لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين».

وشدد على «أهمية انفتاح لبنان على العراق والدول العربية ودول العالم أجمع للنهوض بقطاعاته كافة، وتحديداً في المجال الصناعي الذي أثبت لبنان أنه قادر على المنافسة فيه، وباعتباره أحد العناصر الأساسية القادرة على المساهمة في عملية إعادة النهوض التي يتطلع اليها لبنان ويعمل من أجل تحقيقها بعزم وثبات».

بعد اللقاء، تحدث الوزير الخباز إلى الصحافيين، فقال: «وضعنا فخامته بشكل عام في أجواء العلاقات المشتركة في المجال الصناعي والاقتصادي بين العراق ولبنان، وما آلت إليه مذكرة التعاون والتكامل الاقتصادي. كما نقلت تحيات الحكومة العراقية وعلى رأسها فخامة الرئيس ودولة رئيس الوزراء، وتطرقنا إلى بعض الملفات التي يمكن البحث فيها في مجال التعاون المشترك في شتى المجالات، كما استمعنا إلى بعض الأفكار القيمة التي عرضها فخامة الرئيس، وسنحاول في المرحلة المقبلة تحقيق ما يمكن الوصول إليه لما فيه مصلحة البلدين».

من جهته، قال الوزير بوشكيان: «عقدنا اجتماعاً مثمراً ومفيداً، تناولنا فيه القضايا والأمور الصناعية والتبادلية بين لبنان والعراق. وأبدى فخامة الرئيس حرصه على إقامة افضل العلاقات الأخوية والمتينة مع العراق الذي دعم ويدعم لبنان».

وأضاف: «كما تطرقنا إلى الأمور المشتركة وكيفية تفعيلها في إطار لجان مشتركة تتولى المتابعة والتنسيق، مع إعطاء الدور للقطاع الخاص وإزالة المعوقات الجمركية والتبادلية والحدودية من أمامه».

ورداً على سؤال حول الخطوات المقبلة لتفعيل العلاقات بين البلدين، أجاب الخبّاز: «تمّ الاتفاق على تفعيل اللجان المشتركة السابقة والتنسيق بين السفارتين والوزارات المعنية في البلدين لإعادة العمل بكل ما كان متوقفاً في هذا السياق».

من جهته، أشار بوشكيان إلى أنه «يتم العمل على كل البنود وحتى مذكرة التفاهم الصناعية التي تم توقيعها في العراق مثلاً، تخضع حالياً للعمل ولإضافة بعض الأمور التي تضمن تفعيلها بأقصى سرعة».

وحول إمكانية إلغاء التأشيرات بين البلدين، أجاب الخباز: «كانت فكرة دولة الرئيس ميقاتي خلال زيارتنا له، إزالة التأشيرات أسوة بباقي الدول، وهذا موضوع يحتاج إلى دراسة واتفاق بين الدولتين، وأنا على ثقة بأن لا عائق سيحول دون تسهيل الإجراءات أمام المواطنين ورجال الأعمال في البلدين بشكل سلس».

أما بوشكيان، فأجاب: «وضعنا فخامة الرئيس بالصورة، وهو يدعم بشكل مطلق هذا الأمر، وان شاء الله نتمكن من تخطي هذه المواضيع بيننا وبين العراق لتسهيل أمور الناس في القريب العاجل. المرحلة إيجابية جداً مع العراق، ولنتطلع إليها بروح إيجابية لنصل إلى أهدافنا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى