عربيات ودوليات

كييف تراهن على المفاوضات مع موسكو كوليبا: لم نعد نثق بالناتو

قال رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية ميخائيل بودولياك، أمس، إن بلاده على “اتصال مع إسرائيل وتركيا كي تعملا كوسيط في تنظيم مفاوضات محتملة بين الرئيسين بوتين وزيلينسكي”.

 وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اقترح على رئيس وزراء الاحتلال “الإسرائيلي” إمكان عقد المحادثات الروسية في القدس المحتلة، لافتاً إلى أنّ فريقي التفاوض الأوكراني والروسي شرعا في مناقشة موضوعات محددة بدلاً من تبادل المطالب.

ودعا زيلنسكي الغرب إلى الانخراط أكثر في المفاوضات لإنهاء العملية العسكرية الروسية.

في المقابل، رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد قمة مع الرئيس الأوكراني في القدس المحتلة وأي قمة خارج بيلاروسيا، معرباً عن رفضه وساطة “إسرائيل” في المفاوضات مع أوكرانيا.

وأعرب وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا عن عدم ثقته في حماية حلف “الناتو” لأوكرانيا، مطالباً الحلف بتزويد كييف بالسلاح والعتاد.

وقال كوليبا، رداً على سؤال حول مدى استعداد “الناتو” لحماية أوكرانيا: “لا أتوقع ذلك”.

وطالب كوليبا الدول الغربية بتزويد بلاده بالمزيد من الأسلحة، موضحاً أن المسألة الأكثر إلحاحاً في عملية تزويد أوكرانيا بالمساعدة العسكرية الأجنبية هي توفير الطائرات المقاتلة.

وأوضح كوليبا: “الطلب الأعلى هو على الطائرات والطائرات المقاتلة، لأنه وللأسف، لا يمكن مقارنة قوة القوات الجوية لروسيا وأوكرانيا”، مشدّداً على “أننا سنواصل الضغط على داعمينا الأجانب في جميع الاتجاهات، وسنطلب هذه المساعدة من الولايات المتحدة وشركاء آخرين”.

ووصف كوليبا الوضع في بلاده بأنه “نوع من اللغز الدبلوماسي”، مُلمِّحاً إلى تهرب الدول الغربية من التزاماتها حيال أوكرانيا، وتقاذف المسؤوليات بينها.

وتابع: “هذا يذكرني بلعبة تنس الطاولة، عندما يرمي كل جانب الكرة إلى الآخر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى