الوطن

بوشكيان بحث مع وفد عراقي ترجمة قرار مدّ لبنان بالمشتقات النفطية

لفت وزير الصناعة جورج بوشكيان إلى أن «الاجتماعات واللقاءات تتكثف بين الجانبين اللبناني والعراقي، في محادثات جدية ومستمرة في بيروت وبغداد بهدف بناء جسر متين وصلب يؤسِّس لعلاقات ثنائية أخوية ومميّزة».

وقال «أَعدنا تفعيلَ علاقات بلدينا بسلسلة خطوات تمهيدية أبرزها توقيع مذكرة تعاون بين وزارتي الصناعة اللبنانية والعراقية». وأضاف «هذه الوقائع تؤشّر إلى إرادة وتصميم وتوجُّه لدفعِ العلاقات التي نريدها مستدامة وطويلة الأمد، والمباشرة بترجمة عملية لما تمَّ الاتّفاقُ عليه، وتشجيع المستثمرين ورجال الأعمال على التواصل والمتابعة والدخول بشراكات وتأسيس أعمال ومشاريع تكاملية. هذا ما نطمح إليه، آملين أن يتطوّر مستوى العلاقات نحو الأفضل، بما يؤمن مصالح الدولتين».

وكان بوشكيان اجتمع   بوفد عراقي ضم: السفير في لبنان حيدر شياع البراك، مستشار رئيس الوزراء علاء الساعدي، رئيس الدائرة العربية في وزارة الخارجية أسامة الرفاعي، المدير العام للاستشارات في البنك المركزي مازن صباح أحمد، المدير العام للمحاسبة سحر هادي والخبير  في البنك المركزي علي عاطف موسى. ومن الجانب اللبناني، حضر السفير في بغداد علي حبحاب، المدير العام للوزارة داني جدعون والمدير المالي والإداري في معهد البحوث الصناعية سليم كفوري.

 وتركّز البحث على كيفية ترجمة قرار الدولة العراقية مدّ لبنان بالمشتقات النفطية ووسائل تسديد ثمنها بما توافق عليه الجانبان، بالخدمات والسلع والمنتجات.

إلى ذلك، أعلنت سفارة العراق في بيان، أن «الوفد العراقي برئاسة السفير حيدر شياع البراك، أنهى مباحثاته بشأن الاتفاقية العراقية – اللبنانية حيث التقى برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إضافةً إلى اللقاءات مع كل من وزير الصحة فراس الأبيض، وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وزير الاقتصاد أمين سلام، وزير الصناعة جورج بوشكيان، وزير الأشغال العامّة والنقل علي حميّة  وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة».

 وأشارت إلى أنه «تم عقد مؤتمر صحافي في وزارة الطاقة بيّن فيه الجانبان أهمية التعاون وإبرام الاتفاقيات بين البلدين الشقيقين بما يخدم مصلحة الشعبين العراقي واللبناني، وضمّ الوفد ممثلين عن رئاسة مجلس الوزراء وممثلين عن وزارات الخارجية والمالية والبنك المركزي العراقي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى