عربيات ودوليات

تظاهرات في بلغاريا تطالب بخروج “الناتو”

بعد إعلان رئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكوف عزم واشنطن نشر وحدة عسكرية على أراضي بلاده، شهدت شوارع العاصمة البلغارية صوفيا تظاهرات احتجاجية ضد تورط البلاد في الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وانطلقت تظاهرات عديدة، أمس، في شوارع العاصمة، احتجاجاً على توريد الأسلحة لأوكرانيا وقرارات حلف “الناتو” الداعمة لكييف عسكرياً.

وحمل متظاهرون، خلال الاحتجاجات، ملصقات ولافتات كتب عليها: “يانكي عودوا للوطن” و”لا عقوبات ضد روسيا”، وذلك في إشارة إلى رفض الوجود العسكري الأميركي.

وكمؤشر على التضامن مع روسيا، حمل المتظاهرون أعلام بلغاريا وروسيا، إضافة إلى لافتات حزبية خلال الاحتجاجات بالقرب من مباني حكومية.

كما هتف المتظاهرون: “حلف شمال الأطلسي أخرج”، مطالبين “بوقف توريد أي أسلحة إلى أوكرانيا”.

في الإطار نفسه، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ أنّ “الحلف سيعزز من دعمه لأوكرانيا في مجالات عديدة”، كاشفاً أنّ “الناتو درّب الجنود الأوكرانيين لسنوات، وأنّ هؤلاء الجنود الآن في الصفوف الأمامية لمواجهة القوات الروسية”.

وقال ستولتنبرغ، في حديث إلى شبكة “إن بي سي”، أمس: “الناتو سيزيد من الدعم لأوكرانيا، بما في ذلك في المجالات العسكرية والإنسانية والمالية”، موضحاً أن عدد القوات الأوكرانية التي دربها الحلف يقدر بعشرات الآلاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى