عربيات ودوليات

بوتين: برنامج واشنطن البيولوجي خطر على أوروبا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في محادثة مع رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتيل، استمرار الضربات الصاروخية لقوات الأمن الأوكرانية على جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، لافتاً إلى وقوع العديد من الضحايا من بين السكان المدنيين.

ووفق الكرملين، فقد أوضح بوتين لبيتيل، أمس، تقييماته الأساسية لمسار المفاوضات بين الممثلين الروس والأوكرانيين، منتقداً “الطبيعة غير المقبولة للأنشطة العسكرية البيولوجية للولايات المتحدة في أوكرانيا”.

وشدد بوتين على أن تلك الأعمال “تشكل خطراً كبيراً على كل من روسيا وأوروبا بأسرها”.

بدوره، أبلغ بيتيل عن اتصالات مع زعماء أوكرانيا وعدد من الدول الأخرى.

ميدانياً، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف، أمس، إسقاط مروحية و6 طائرات مسيرة وأنظمة صواريخ أوكرانية.

وقال كوناشينكوف: “دمرنا 207 طائرات مسيرة، و1467 دبابة ومركبة عسكرية مصفحة، كما دمرنا نحو 148 منصة إطلاق صواريخ متعددة و573 مدفع ميداني وهاون”، منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وكشف كوناشينكوف عن إطلاق صواريخ من طراز “كاليبر”، من السفن الروسية الواقعة في البحر الأسود، ضد مصنع “نيجين” لصيانة المعدات العسكرية في ضواحي كييف.

كما أعلن إطلاق صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت من طراز “كينجال”، على منشآت تابعة للقوات العسكرية الأوكرانية، منها قاعدة لتخزين الوقود بالقرب من قرية كونستانتينوفكا في منطقة ميكولايف.

وبالتزامن مع أنباء حول أسر القوات الروسية العشرات من قوات المسلحين المتطرفين، قال كوناشينكوف إنّ القوات الجوية الروسية شنت غارات بصواريخ عالية الدقة على مركز تدريب تابع للقوات الخاصة الأوكرانية بالقرب من جيتومير، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 عسكري من القوات الأوكرانية الخاصة والمقاتلين الأجانب.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أكدت في وقت سابق، أنّ نظام كييف يخطط لاستهداف موظفين ومنشآت دبلوماسية للولايات المتحدة ودول غربية أخرى في مدينة لفيف، ومحاولة إلصاق التهمة بالقوات الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى