الوطن

الإضراب «التحذيري» يستمرّ اليوم ودعاوى ضدّ الحاكم ومجلس «المركزي»

ذكّرت «جمعية المصارف» باستمرار المصارف بالإضراب التحذيري اليوم الثلاثاء.

إلى ذلك سطرت النائبة العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون قراراً يقضي بموجبه وضع إشارة منع تصرّف على الممتلكات العقارية كافة العائدة لشقيق حاكم مصرف لبنان رجا سلامة «وذلك حفظاً لحقوق الخزينة العامّة الثابت إهدارها بنتيجة التحقيقات الأوليّة التي أجرتها في الشكوى المقدّمة من الدائرة القانونية لمجموعة رواد العدالة».

وادّعت القاضية عون على الحاكم رياض سلامة بجرمي الإثراء غير المشروع وبتبييض الأموال وعلى رجا سلامة و الأوكرانيّة آنا كوزاكوفا وعدد من الشركات بالتدخل بهذا الجرم وأحالتهم على قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور.

في المقابل، قال حاكم مصرف لبنان لـ»رويترز» بشأن اتهامه بالإثراء غير المشروع «أمرت بإجراء تدقيق لم يكشف بدوره أن الأموال العامّة تُمثّل أي مصدر لثروتي».

من جهته، أعلن تحالف «متحدون» في بيان، تقدّم محاميه ومجموعة «رواد العدالة» أمس، بوكالتهم عن مودعين في «جمعية صرخة المودعين» بشكوى أمام النيابة العامّة الماليّة بواسطة النائب العام لدى محكمة التمييز، ضدّ أعضاء المجلس المركزي في مصرف لبنان ونواب الحاكم ومفوضي الحكومة الحاليين والسابقين، سُجّلت تحت الرقم 902/ 2022.

كما تم التقدم بشكوى أمام قاضي التحقيق بالإنابة في البقاع أماني سلامة.

إلى ذلك،  غرّد رئيس حزب «الوفاق الوطني» بلال تقي الدين عبر حسابه على «تويتر» كاتباً «لم يعد لدينا أدنى شك أن حاكم مصرف لبنان وجمعية المصارف يقفان في وجه المودعين ولا يأبهان بجوعهم ومرضهم» وقال «لن نقبل إلاّ أن تعاد أموالنا بالعملة نفسها التي أودعناها بها». وختم «الحاكم يريد أن يظلّ فرعون مصرف لبنان والمصارف وأصحابها يريدون الحفاظ على الغنائم والسرقات التي حصلوا عليها من أموالنا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى