عربيات ودوليات

وثائق جديدة تُظهر تدريب لندن عسكريين أوكرانيين

نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية دمتري بيسكوف، أمس، الشائعات حول تدهور الحالة الصحية لوزير الدفاع سيرغي شويغو.

وقال الكرملين، في بيانٍ، إنّ “الوقت الحالي ليس مناسباً لنشاط وزير الدفاع أمام الإعلام”.

وبعد الإعلان عن عزمها طرد دبلوماسيين أميركيين في وقت سابق، رداً على إجراءات مشابهة، ونفيها القيام بهجمات سيبرانية ضد كيانات أميركية، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس، إنّ روسيا ستقوم بردّ حسّاس لبولندا على طرد دبلوماسييها الـ45 من المؤسسات الروسية في وارسو.

واعتبرت الخارجية الروسية، في بيان، إنّ القرار البولندي هو “خطوة متعمدة نحو التدمير النهائي للعلاقات الثنائية، التي يقوم شركاؤنا البولنديون بتفكيكها بشكل منهجي منذ فترة طويلة”.

وشدد بيان الخارجية على أنّ “كل المسؤولية عما يحدث والعواقب المحتملة تقع بالكامل على عاتق السلطات الحالية في وارسو”، مؤكدة “أننا لن تترك روسيا هذا الهجوم العدائي من دون ردّ الذي من شأنه أن يجعل المحرضين البولنديين يفكرون، وسيكون الرد حساساً بالنسبة لهم”.

بدوره، قال رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين إنّ شرحاً يتوجب على الرئيس الأميركي جو بايدن عن مشاركة ابنه هانتر في أعمال المختبرات البيولوجية في أوكرانيا.

على صعيد مواز، كشفت وثيقة حصلت عليها موسكو أنّ فوج الدبابات الملكي البريطاني شارك في تدريب عسكريين أوكرانيين وتجهيزهم للقتال في دونباس قبل نحو 4 سنوات.

وتظهر الوثيقة، التي عثر عليها مراسل “نوفوستي” داخل مخبأ للوثائق في مدينة فولنوفاخا، شهادة تؤكد أنّ الجندي الأوكراني، بوريس كازاريان، أكمل دورات تدريبية وحصل على رتبة “رقيب” بمشاركة مدرّبين بريطانيين.

وكان مجلس الأمن الدولي رفض، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، تبنّي مشروع قرار روسي بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا، حيث لم تعارض المشروع أي دولة، بينما امتنعت 13 دولة عن التصويت، فيما أيّدته روسيا والصين.

ميدانياً، وعقب إعلانها إجراء عمليتي تبادل أسرى مع الجانب الأوكراني، أكدت وزارة الدفاع الروسية السيطرة الكاملة على مدينة إيزيوم في مقاطعة خاركوف.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إنّ القوات الروسية دمّرت 9 منظومات دفاع جوي من طراز “إس-300” جنوب العاصمة الأوكرانية كييف، إضافة إلى ضرب 60 هدفاً عسكرياً أوكرانياً خلال الساعات الماضية، من بينها نقاط قيادة ومستودعات للذخيرة.

وتابع كوناشينكوف: “دمّرنا 257 طائرة أوكرانية مسيّرة و202 منظومة صواريخ منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا”.

ولفت الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إلى أنّ الجنود الروس سلموا سكان ضواحي تشيرنيغوف في شمال أوكرانيا مساعدات إنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى