عربيات ودوليات

ماكرون: بوتين رفض الحوار المباشر مع زيلنسكي

أكّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض محاولات إقناعه بخوض حوار مباشر مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وقال ماكرون، عقب قمة حلف الناتو، إنّ “أوروبا أكبر مستورد للطاقة”، معتبراً أن “هذا سبب تبعيتنا للوقود والغاز الروسيَّين”.

وأكد الرئيس الفرنسي أنه سيبحث في المجلس الأوروبي في سبل تفادي التبعية للطاقة الروسية وتفادي “الإجراءات الانتقامية من جانب موسكو”.

ولفت إلى أنّ “مجموعة السبع” شكّلت آلية لمتابعة تنفيذ العقوبات المفروضة على روسيا، موضحاً أنه “قررنا الالتزام جماعياً، مع الشركاء من خارج الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، من أجل منع محاولة التهرب منها”.

وأكّد أنّ بلاده ستواصل مساعدة أوكرانيا عبر تقديم الدعم، اقتصادياً وعسكرياً.

من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس، إنّ لندن وحلفاءها الغربيين سيزيدون الضغوط الاقتصادية على روسيا، وينظرون فيما إذا كان بوسعهم “فعل المزيد” لمنع الرئيس فلاديمير بوتين من استخدام احتياطيات روسيا من الذهب.

وأضاف جونسون، في حديث لإذاعة “إل. بي. سي”، أنّ “بوتين تجاوز بالفعل خطاً أحمر، ويجب أن يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية”.

وتابع: “كلما فرضنا ضغوطاً إضافية الآن، خصوصاً على أشياء مثل الذهب، استطعنا تقليص زمن الحرب”.

واختتمت قمة حلف “الناتو” في مقره في بروكسل، أمس، بالموافقة على زيادة الإنفاق الدفاعي الخاص بالأزمة في أوكرانيا.

ودعا “الناتو” روسيا إلى الانخراط في “مفاوضات ذات مصداقية” مع أوكرانيا و”إظهار الجدية من خلال الوقف الفوري لإطلاق النار”، داعياً بيلاروسيا إلى “إنهاء تواطؤها مع العدوان الروسي ضد أوكرانيا”.

وقال ستولتنبرغ إنّ الحلف “عازم على فعل كل ما يلزم لدعم أوكرانيا”، داعياً الصين إلى “عدم دعم جهود الحرب في أوكرانيا”.

ولفت الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إلى أن قادة الحلف اتفقوا على الحاجة إلى تجديد قوات الردع والدفاع لدينا على المدى الطويل.

وشدد ستولتنبرغ على أن “الخطوة الأولى على هذا المسار هي إنشاء أربع مجموعات قتالية جديدة في الجزء الشرقي من التحالف، في بلغاريا ورومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا”، مشيراً إلى حاجة الحلف لاتخاذ تدابير إضافية في الفترة المقبلة دعماً لأوكرانيا.

في المقابل، صرح نائب رئيس الوزراء الأوكراني ووزير التحول الرقمي ميخائيل فيدوروف إنّ بلاده معنية باستخدام برنامج “بيغاسوس الإسرائيلي” للتجسُّس، وفق صحيفة “هآرتس”.

ونقلت الصحيفة “الإسرائيلية”، عن فيدوروف قوله إنّ “أوكرانيا تريد من إسرائيل تزويدها بتقنيات الهجمات الإلكترونية، بما في ذلك برنامج بيغاسوس الذي تقوم شركة NSO الإسرائيلية بتصنيعه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى