الوطن

ميقاتي بحث مع الحلبي والحريري تشكيل هيئة للإنقاذ التربوي

اجتمع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، في السرايا الحكومية أمس، مع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي ورئيسة لجنة التربية النيابية بهية الحريري وجرى البحث في تشكيل هيئة وطنية للإنقاذ والتعافي التربوي.

 إثر اللقاء، قال الحلبي “عرضنا نتائج ورش العمل التي تمّت في السرايا الكبير برعاية كريمة من دولته والتي حضرها ممثلون عن كل القطاعات التربوية والعائلة التربوية، وقد توصلنا بالنتيجة إلى خلاصات تمّت صياغتها، واتفقنا مع دولة الرئيس ومع السيدة بهية الحريري على ضرورة تشكيل هيئة وطنية للإنقاذ والتعافي التربوي، هذه الهيئة التي نأمل أن تدرس الخطوات الإجرائية والعملية لتفعيل توصيات ورش العمل هذه،  في حضور أصحاب الشأن التربوي في كل القطاعات: المهني الخاص والرسمي والجامعة اللبنانية ومؤسسات التعليم العالي الخاص”.

 من جهتها، شكرت الحريري رئيس الحكومة “لفسحه المجال لعملية التشاور الوطني حول الإنقاذ والتعافي في القطاع التربوي، وستتحول التوصيات إلى قرارات بدءاً من تشكيل الهيئة الوطنية التي تضمّ جميع الممثلين للقطاعات مع الدول المانحة، وسيكون لها نظام في العمل بسرعة وباستمرارية”.

 وأوضحت أن ميقاتي ينتظر الاقتراحات لتشكيل الهيئة التي ستُعلن الأسبوع المقبل.

 ورداً على سؤال عن مطالب أساتذة الجامعة اللبنانية، قال الحلبي “إن مطالبهم محقة، المراسيم منذ شهور عدّة عالقة ومرتبطة بملف العمداء، لقد حاولت بالأمس في جلسة مجلس الوزراء أكثر من مرّة وفي أكثر من رجاء وإلحاح تمرير، على الأقل، مرسومي دخول الأساتذة إلى الملاك وإقرار حقوق المدربين، ولكن يبدو أن هناك توجهاً لربط كل هذه المراسيم مع بعضها البعض والتي آمل، وبحسب الوعود، أن تتم المشاورة هذا الأسبوع، لعلّه يكون لنا حظ أوفر في الأسبوع المقبل”.

 والتقى ميقاتي وزيرة التنمية الإدارية نجلا الرياشي التي قالت “وضعت دولة الرئيس في التقدم الذي تُنجزه الوزارة في ما يخص إستراتيجية التحول الرقمي. ونحن ننتظر أن تجتمع اللجنة الوزارية التي هي برئاسة الرئيس ميقاتي لنعرض للوزراء مسار مشروع هذه الإستراتيجية، للأخذ بآرائهم، وبعدها يتم  تحويل المشروع إلى مجلس الوزراء لإقراره، وعندها يمكننا البدء بتطبيق التحول الرقمي في لبنان”.

 وإستقبل ميقاتي سفيرة فرنسا آن غريو ثم وفداً من مجلس النواب في ألمانيا “البندستاغ”، ضم النائبين كارستين كوربر وبول زيمياك، النائب السابق روديجر كروز، السفير الألماني في لبنان أندرياس كيندال، الأمين العام لمنظمة فرسان مالطا الدولية كليمان فون ميراباخ – هاف وممثلين عن المنظمة.

وقال كيندال بعد اللقاء “إنها زيارة مهمة لنائبين ألمانيين في مجلس النواب من أجل البحث مع دولة الرئيس في الآفاق المرتقبة للتعاون بين لبنان وألمانيا. إنهم نواب يحتلون مراكز إستراتيجية في البرلمان ومعنيون بالتنمية والتعاون مع لبنان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى