عربيات ودوليات

بروكسل وبكين: الأزمة الأوكرانية تهدد الأمن والاقتصاد العالميَين

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، توافق بروكسل وبكين على أنّ الأزمة في أوكرانيا «تهدد الأمن والاقتصاد العالميَين».

ووجه ميشيل، بعد قمة افتراضية بين الاتحاد الأوروبي والصين، تحذيراً ضمنياً إلى بكين من أنّ «أيّة محاولات للالتفاف على العقوبات أو تقديم المساعدة لروسيا سيطيل أمد الحرب»، منبها إلى أن «هذا سيؤدي إلى مزيد من الخسائر في الأرواح وتأثير اقتصادي أكبر».

واعتبر ميشيل أن «الخطوات الإيجابية التي تتخذها الصين للمساعدة في إنهاء الحرب ستلقى ترحيباً من جميع الأوروبيين ومن المجتمع الدولي».

بدورها، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أنّ الاتحاد الاوروبي دعا بكين، أمس، إلى «عدم التدخل في العقوبات الغربية التي تستهدف روسيا»، محذرةً من أنّ «أيّ دعم لموسكو من قبل بكين «سيشوّه بشكل خطير سمعة الصين» في أوساط الشعوب الأوروبية.

في المقابل، ردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ، على التصريحات الأوروبية، بالقول إنّ الرئيس شي جينبينغ دعا الاتحاد الاوروبي إلى «تشكيل تصوّره الخاص بشأن الصين واعتماد سياسة مستقلة حيالها».

وأضافت المسؤولة الصينية، عبر «تويتر»، عقب القمة الافتراضية التي ضمت القادة الأوروبيين والرئيس الصيني، أنّ الأخير شدّد على «ضرورة قيام الطرفين بزيادة التواصل بشأن علاقاتهما والقضايا الرئيسية المتعلقة بالسلام والتنمية العالميين».

كما قالت إنّ الرئيس الصيني شدّد على ضرورة أن يقوم الطرفان بلعب «دور بنّاء في إضافة عوامل الاستقرار إلى عالم مضطرب».

يأتي ذلك، وسط عزم بكين وموسكو تعزيز آليات التبادل التجاري بينهما بالعملات المحلية، بعيداً عن الدولار، واليورو لتفادي تأثير العقوبات الغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى