أخيرة

أسامة الروماني يعود إلى الدراما السورية… بعد غياب 40 عاماً

} ملهم الصالحدمشق

حزم حقائبه وغادر، كما (أبو ريشة) في مسرحية «غربة»، مطلع الثمانينيات، ليلتحق بمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك في الكويت، وينتج معها مسلسلات وبرامج للأطفال أشهرها: «افتح يا سمسم»، و»سلامتك»، ليبقى هناك أكثر من 40 عاماً، قرّر بعدها إنهاء غربته العام الفائت، والعودة إلى دمشق.

ما أن شاع خبر عودة الفنان أسامة الروماني إلى دمشق في الأوساط الدرامية؛ حتى تلقى عروضاً عدة، من المخرجين وشركات الإنتاج، للعودة إلى الدراما السورية التي انقطع عنها لعقود.

وتحدث الروماني لـ «البناء» عن عودته ومساهماته الرمضانية 2022؛ من خلال عشارية «وثيقة شرف»، إخراج باسم السلكا ونص عثمان جحى ومؤيد النابلسي.

ويقول الروماني: «أما تجربتي الثانية فهي مع في مسلسل «على قيد الحب» للمخرج باسم السلكا أيضاً، أما النص فهو لفادي قوشقجي، كما أشارك في مسلسل «كسر عضم» إخراج رشا شربتجي ونص علي الصالح، فيما أحلّ ضيفاً على المسلسل الكوميدي «حوازيق» إخراج رشاد كوكش ونص زياد ساري».

أسامة الروماني هو ممثل سوري ومخرج برامج تلفزيونية ـ مواليد دمشق 1942.

امتدت رحلته مع التلفزيون السوري بين 1963 حتى مطلع الثمانينيات من خلال أعمال مثل: «ساعي البريد»، «أسود أبيض»، «زقاق المايلة»، «بريمو»، الأميرة الخضراء»، «حياتنا»، «بصمات على الزمن».

أما تجربته المسرحية فكانت من خلال مسرحيتي «ضيعة تشرين»، و»غربة».

له مشاركات سينمائية منها: «عجاج»، و»يوم آخر للحب»، و»المغامرة».

أخرج للتلفزيون السوري برامج منوّعة أشهرها: «نجوم وأضواء». عمل مشرفاً ومديراً للمشاريع في مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك (الكويت)، وأنتج معها برامج للأطفال أشهرها: «افتح يا سمسم» و«سلامتك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى