أولى

«إسرائيل» تطالب واشنطن بـ»بديل» عن الاتفاق النووي

كشف موقع “أكسويس” أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، طلب من رئيس الوزراء “الإسرائيلي” نفتالي بينيت “بديلاً” عن الاتفاق النووي الإيراني الذي ترفضه تل أبيب.

وذكر الموقع إن بينيت أعرب لبلينكن عن رفض بلاده للاتفاق النووي الإيراني المزمع التوقيع عليه قريباً بين إيران والقوى الكبرى، مشيراً إلى أن وزير الخارجية الأميركي  طلب من نظيره “الإسرائيلي” اقتراح بدائل للاتفاق النووي مع إيران.

ووفقاً للموقع، فقد اقترح بينيت على بلينكن فرض عقوبات شديدة على طهران، كتلك المفروضة على روسيا، بدلاً من توقيع الاتفاق، على اعتبار أن تل أبيب تتخوف من الاتفاق الذي سيمنح طهران مليارات الدولارات.

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، صرح في وقت سابق بأن لدى الولايات المتحدة “اختلافات تكتيكية لا استراتيجية مع إسرائيل بشأن إيران”.

وقال برايس أنه “لم يتبقّ سوى عدد صغير من القضايا العالقة في المحادثات النووية مع إيران للتوصل إلى اتفاق”، مضيفاً أنّ “الكرة في ملعب طهران لحلّ هذه القضايا”.

على صعيد آخر، أفاد نائب رئيس البنك المركزي الإيراني محسن كريمي، بأن إيران تريد إجراء عمليات تجارية مع روسيا بالعملة الوطنية للبلدين، مؤكداً وجود اتفاقات بهذا الشأن بين موسكو وطهران.

وشدد كريمي، في تصريح لوكالة “نوفوستي” على أن “هناك اتفاقيات وفرص” للتعاون التجاري بين البلدين، مشيراً إلى أن بلاده تتطلع إلى التبادل التجاري مع روسيا بالروبل والتومان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى