عربيات ودوليات

واشنطن تحذر الهند من زيادة مشترياتها من الطاقة الروسية

في إطار الضغوط الأميركية على قادة العالم لاتخاذ موقف متشدد من موسكو بسبب حرب أوكرانيا، كشفت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي أنّ بلادها ستحذر الهند من مغبة زيادة وارداتها من الطاقة الروسية.

ووفقاً لتقارير أميركية، فقد اشترت الهند ما لا يقل عن 13 مليون برميل نفط خام من روسيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية، أواخر شباط/فبراير،  بأسعار مخفضة بسبب العقوبات الغربية، وذلك مقارنةً بنحو 16 مليون برميل للعام الماضي بأكمله.

وجاء تحذير ساكي، قبيل ساعات من اجتماع بايدن ورئيس الوزراء الهندي، عبر تقنية الفيديو أمس، حيث تباحث الزعيمان بشأن الأزمة في أوكرانيا وموقف نيودلهي من العملية العسكرية الروسية.

وكانت الهند اتخذت موقفاً محايداً حيال الوضع في أوكرانيا، وامتنعت عن التصويت مؤخراً في الجمعية العامة للأمم المتحدة على تعليق مقعد روسيا في مجلس حقوق الإنسان المؤلف من 47 عضواً، بسبب مزاعم انتهاك القوات الروسية في أوكرانيا لحقوق الانسان والقانون الدولي.

على صعيد متصل، أشارت صحيفة “التايمز” البريطانية إلى أنّ فنلندا والسويد تتأهبان للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي هذا الصيف.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي قوله إن “عضوية البلدين في الحلف موضوع نقاش ولقاءات متعددة في المحادثات بين وزراء خارجية الناتو”، مضيفة أنه “من المتوقع أن تتقدم فنلندا بطلب الانضمام إلى الناتو في حزيران/يونيو المقبل، ومن ثم تحذو حذوها السويد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى