عربيات ودوليات

المجر: سنعارض العقوبات الأوروبية ضد النفط والغاز الروسيين

أكّد وزير الخارجية والتجارة الخارجية المجري بيتر زيجارتو، أمس، أنّ بلاده لن تدعم فرض عقوبات على إمدادات النفط والغاز من روسيا.

وشدد زيجارتو على “أننا لن ندعم عقوبات ضد النفط والغاز من روسيا”، مؤكّداً أنّ “إمدادات الغاز الروسي إلى المجر تتم دون انقطاع».

بدوره، أعلن الناطق باسم الحكومة المجرية زولتان كوفاتش أنّ دفع بلاده ثمن الغاز الروسي بالروبل لن يشكل انتهاكاً لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا، مبيناً أن العقد المبرم بين بودابست وموسكو ثنائي وعملة الدفع تُعد مسألة فنية.

جاء ذلك بعد تصريحات لوزير المالية والاقتصاد الفرنسي برونو لومير قال فيها إن باريس تحاول إقناع الشركاء الأوروبيين بفرض حظر على إمدادات النفط الروسية.

وكان الممثل الأعلى للسياستين الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل صرح في وقت سابق، بأنّ “استهداف قطاع الغاز في روسيا بعقوبات أمر مطروح على الطاولة”، مشيراً إلى أنّ “أي قرار بشأن عقوبات جديدة لم يتخذ بعد».

على صعيد آخر، كشفت وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس” أن معدلات الهجرة غير الشرعية في الربع الأول للعام الحالي لبلدان الاتحاد الأوروبي سجلت أعلى مستوى منذ عام 2016.

وأضافت فرونتكس أنّ “عمليات العبور غير القانوني للحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، ارتفعت في الربع الأول لعام 2022 إلى حدود قصوى لم تشهدها القارة منذ أزمة الهجرة في عام 2016 لتصل إلى حوالي 40,300 شخصاً، وبزيادة بنسبة 57% عن الربع الأول لعام 2021”.

ولفتت الوكالة إلى أن حوالى نصف إجمالي الوافدين مروا عبر طريق غرب البلقان، حيث سجل وصول حوالي 18,300 مهاجر، أي أكثر من الضعف المسجل في الربع الأول لعام 2021 بنسبة 115%”، مضيفة أنّ هذا الطريق استخدمت بشكل أساسي من قبل السوريين والأفغان، وعدد من مواطني الدول الأفريقية وشرق المتوسط.

وتابعت: “شهدت الحدود البرية الشرقية أيضاً زيادة بنسبة 714%، ليصل عدد الوافدين منها إلى 950، بسبب المحاولات غير القانونية لعبور الحدود من قبل أوكرانيين فارين من الحرب، على الرغم من أنّ معظم الأوكرانيين الذين وصلوا إلى الاتحاد الأوروبي مروا بمعابره بشكل قانوني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى