عربيات ودوليات

بيسكوف: سلمنا مسودة اتفاق لكييف والكرة في ملعب الأوكرانيين

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنّ “روسيا سلمت أوكرانيا مسودة وثيقة تتضمن صيغة واضحة للتوصل إلى اتفاق”، مضيفاً أنّ “الكرة الآن في ملعب كييف”.

وأشار بيسكوف، أمس، إلى أنّ “الجانب الأوكراني ينحرف باستمرار عن الاتفاقيات التي وافق عليها سابقاً، ويغيّر موقفه باستمرار”.

وحول ما إذا كانت هناك أي مواعيد نهائية محدّدة لردّ فعل كييف، أوضح بيسكوف أنّ “الأمر يعتمد على الجانب الأوكراني”.

وتابع بيسكوف “أنّ ديناميكية العمل في الجانب الأوكراني تسير بشكل سيئ”، مبيناً أن “الأوكرانيين لا يظهرون رغبة كبيرة في تكثيف عملية المفاوضات”.

إلى ذلك، أكد مصدر دبلوماسي روسي رفيع المستوى استحالة إشراك الولايات المتحدة في المفاوضات الجارية بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح المصدر، لوكالة “سبوتنيك”: بالنظر إلى الموقف الذي يتم صياغته وإعادة إنتاجه على أساس يومي من قبل المسؤولين الأميركيين، أعتقد أنه لا يوجد مكان لأي مساعدات بنّاءة”.

وأضاف المصدر: “أن الولايات المتحدة اتخذت بشكلٍ لا لبس فيه مسار التصعيد العسكري، إذ قامت بضخ الأسلحة إلى نظام كييف”، مشيراً إلى أن “التصريحات المتشددة بشكل عام، وغالباً ما تكون غير مسؤولة، لا تعد البيئة السياسية التي يمكننا التحدث عنها على الإطلاق”.

وفي سياقٍ متصل، قالت السفارة الروسية في الولايات المتحدة إنّ موسكو تدعو واشنطن إلى التخلي عن “سياسة الحصار والعقوبات غير المجدية” في سياستها الخارجية، معتبرة أنه  “حان الوقت للولايات المتحدة للتخلي عن سياسة الحصار والعقوبات غير المجدية في سياستها الخارجية”.

وأعلنت الحكومة الروسية في وقت سابق، عزمها البدء بتنفيذ خطة لتشييد منشآت لتخزين النفط ومنافذ جديدة للتصدير، لتجاوز آثار العقوبات الغربية.

وأوضح نائب وزير الطاقة الروسي بافيل سوروكين أنّ “بعض الشركات منخرطة في مثل هذه المشاريع وتعكف على تنفيذها”.

بدوره، أكّد رئيس لجنة المعادن الحكومية إيجور شبوروف أن “روسيا قد تنشئ منشآت تخزين تحت الأرض في شرق سيبيريا ومنطقة نهر الفولجا والآورال”، لافتاً إلى أن “تشييد مثل هذه الخزانات التي لن تقل عن 100 مليون طن، أو أكثر من 700 مليون برميل، قد يستغرق ما يصل إلى أربعة أعوام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى