عربيات ودوليات

كييف تنتقد تلكؤ ألمانيا في ملف تسليحها قائد عسكري أوكراني: نواجه ساعاتنا الأخيرة في ماريوبول

تزامناً مع إعلان الاتحاد الأوروبي تخصيص مساعدات عسكرية جديدة لكييف بقيمة 1.5 مليار يورو، انتقد السفير الأوكراني في ألمانيا أندري ميلنيك موقف المستشار أولاف شولتس في ملف تسليح أوكرانيا، واصفاً ذلك بأنّه “غير كافٍ”.

وصرح ميلنيك، أمس، بأنّ “تصريحات شولتس قوبلت في العاصمة الأوكرانية كييف بخيبة أمل كبيرة ومرارة”، معتبراً أنّ “فرضية عدم قدرة الجيش الألماني على تسليم أي شيء لأوكرانيا غير مفهومة”، في ضوء امتلاك الجيش الألماني أكثر من 400 ناقلة جند مصفحة من طراز ماردر، لا يحتاج منها سوى 100 لأغراض التدريب.

ورأى ميلنيك أنه “وعلى الرغم من ترحيب أوكرانيا باستعداد ألمانيا لتقديم أموال إضافية لتوريد الأسلحة، لا يزال هناك العديد من الأسئلة المفتوحة أكثر من الإجابات”.

وكشف ميلنيك عن وجود نقص في التنسيق فيما يتعلق بشراء الأسلحة من الصناعة الألمانية، موضحاً أنّ “أولويات أوكرانيا لم تحظ إلا بالقليل من الاهتمام”.

ودعا السفير الأوكراني الحكومة الألمانية إلى “التعامل بصراحة في هذه القضية الحاسمة وعدم الالتفاف حول الأمور”.

على الصعيد الميداني، أقر قيادي في مشاة البحرية الأوكرانية بأنّ قواته في ماريوبول تواجه “ساعاتها الأخيرة” في المدينة الساحلية، مناشداً إخراجهم من المكان.

وقال سيرغي فولينا، من لواء مشاة البحرية 36 المنفصل، الذي يتحصن في مصنع “آزوف ستال” في ماريوبول، إنّ حجم القوات الروسية يفوقهم عدداً.

وأضاف في مقطع فيديو، عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “نناشد ونلتمس من جميع زعماء العالم مساعدتنا، ونطلب منهم استخدام إجراء إخراج القوات ونقلنا إلى منطقة تابعة لطرف ثالث”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى