عربيات ودوليات

خامنئي: الولايات المتحدة في أضعف حالاتها

رأى المرشد الأعلى للثورة في إيران علي خامنئي، أمس، “أن الحكومات الإسلامية تقوم بعمل سيء للغاية على صعيد القضية الفلسطينية”، معتبراً “أن الخطأ الكبير يكمن في الاعتقاد بأن طريقة مساعدة فلسطين هي التواصل مع الصهاينة”.

وأكد خامنئي “أن هناك نظاماً عالمياً قيد التشكل، يختلف عن نظام الثنائية القطبية.”

وأشار خامنئي إلى أن الأزمة الأوكرانية لا يمكن اختزالها بهجوم عسكري على بلد، لافتاً إلى أن جذور تلك الأزمة عميقة، في إشارة إلى أزمة الغرب مع روسيا.

واعتبر خامنئي أن الولايات المتحدة في أضعف حالاتها على الصعيدين الداخلي والخارجي، مجدداً مواقف بلاده حيال العلاقة مع الغرب، والاتفاق النووي الإيراني.

على المقلب الآخر، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إنّ العودة إلى الاتفاق النووي هي الطريقة الأفضل لمواجهة ما أسماه “التحدي النووي الإيراني”.

وشدد بلينكن، في كلمة أمام الكونغرس، على أن “الانسحاب من الاتفاق النووي لم يأتِ بنتيجة”، مشيراً إلى “أنّ العودة إلى الاتفاق النووي ستكون الطريقة الأفضل لمواجهة التحدي النووي الإيراني، والتأكد من أنّ إيران ليس لديها سلاح نووي”.

هذا، ومن المقرر أن يزور وزير الدفاع الصيني وي فنغ خه طهران، اليوم الأربعاء، مع وفد عسكري رفيع المستوى، للقاء وزير الدفاع ودعم القوات المسلحة للجمهوريّة الإسلاميّة العميد محمد رضا قرائي أشتياني.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الدفاع الصيني كبار المسؤولين في إيران، ويناقش آخر التطورات الدوليّة والإقليميّة وسبل تعزيز مستوى التعاون بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى