اقتصاد

القادري خلال المجلس العام لاتحاد نقابات عمال سورية: عمالنا متجذرون في وطنهم ومؤمنون بقائده

أكد الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال سورية أنّ «طبقتنا العاملة متجذرة بتراب الوطن ومؤمنة بنهج وقيادة الرئيس بشار لأسد».

وخلال انعقاد أعمال الدورة السادسة للمجلس العام لاتحاد نقابات عمال سورية، استعرض القادري الأعمال التي أنجزها المكتب التنفيذي للاتحاد نيابة عن المجلس ولصالح الطبقة العاملة رغم الظروف الاقتصادية الصعبة خلال الفترة الممتدة بين الدورة الخامسة والسادسة، وأهمّها إنجاز عقد المؤتمرات السنوية واتحادات المحافظات والاتحادات المهنية التي عقدت مؤخراً عبر منصة زووم حيث تمّت بلورة كافة القضايا المطروحة لإصدار القرارات المناسبة بشأنها من الجهات المعنية.

 وفي شأن المشاريع الاستثمارية، لفت القادري «إلى وضع حجر الأساس لمركز انطلاق موحد في ريف دمشق بالتشاركية مع محافظة ريف دمشق والتعاقد مع شريك للوحدة الإنتاجية وصناعة الألبسة لضمان استمرارية العمل، إضافة إلى تجديد العقد بين الاتحاد العام والمؤسسة العامة للتأمين الصحّي بعد الاتفاق على جعالة جديدة، حيث تمّت المصادقة على 30 مشروع استثماري لمعظم الاتحادات والنقابات في المحافظات».

وفي المجال النقابي، أشار القادري إلى أنه «تمّ استحداث نقابة جديدة ضمن الهيكل التنظيمي العام باسم نقابة البحارة والعاملين في أعالي البحار مقرّها طرطوس، وتمّ تعديل معظم أنظمة صناديق المساعدة الاجتماعية في كافة المحافظات بما يساعد في رفع قيمة الإعانات المقدمة للعمال، كما تمّ إقرار إقامة دورة مركزية نقابية ودورة صحة وسلامة مهنية في المعهد المركزي، إضافة إلى انتخاب مكتب تنفيذي جديد في اتحاد عمال حماه. كما تم منح إعانات مالية للمعهد النقابي المركزي ومعاهد المحافظات والأندية الرياضية، ونتابع أعمال تأهيل مستوصف عدرا العمالي».

وشدّد القادري «على أهمية تقديم الدعم للطبقة العاملة وتخفيف التثقيلات عن الرواتب عبر مشاريع أطلقها التنظيم النقابي، فتمّ إطلاق دورات مجانية لأبناء العاملين في الشهادتين الإعدادية والثانوية استفاد منها 20 ألف طالب وطالبة في كافة المحافظات»، مشيراً إلى «استمرار العمل بمشروع دعم اقتصاديات الأسرة العاملة وتكثيف الدورات وزيادة عدد المستفيدين منها بالاتفاق مع هيئة المشاريع الصغيرة حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الدورات 4 آلاف امرأة عاملة على مستوى المحافظات، إلى جانب متابعة عملية تطوير مؤسسات الرعاية الصحية وإقامة مؤسسات رعاية صحية عمالية في المحافظات التي تفتقر إليها».

وفي ختام الجلسة الثانية من أعمال المجلس في يومه الأول تمت مناقشة تقارير المكتب التنفيذي والاتحادات المهنية واتحادات عمال المحافظات المقدمة للمجلس، كما تمّت المصادقة على قرارات المكتب التنفيذي المتخذة والمصادقة على الميزانية الختامية لعام 2021 والموازنات التقديرية لعام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى