أخيرة

انطلاق فعاليّات مهرجان التراث في صافيتا

انطلقت فعاليات مهرجان التراث في القصر الثقافيّ بمدينة صافيتا في محافظة طرطوس، تحت عنوان «تراث الأجداد» وتضمّن المهرجان فقرات فنيّة منوّعة ومعرضاً ضمّ مئات القطع والأدوات التراثيّة.

وقالت رانيا عبد اللطيف مديرة القصر الثقافي في تصريح للإعلام إن المعرض يأتي في إطار التوعية بالتراث المادي واللامادي للبلاد وبغنى الساحل السوري بالمنتجات والمقتنيات التراثية.

ولفت رفيق القحط أحد المشاركين بالمعرض إلى أهمية معرفة آلية الحفاظ والتعريف بالمقتنيات الأثرية للأجيال الحالية واللاحقة وضرورة إقامة المعارض والندوات التعريفية بهذه المقتنيات، موضحاً أنه قام بجمع العديد من هذه المقتنيات منذ زمن طويل منطلقاً من مقولة «من ليس له ماضّ ليس له حاضر».

وشاركت الحرفية دعد داؤود في المهرجان بمشغولات من الخيزران وقش القمح، حيث تمارس هذه المهنة منذ سبع سنوات وهي منتجات تراثية في المنطقة وفق تصريحها لوسائل الإعلام.

 أما الحرفية إكرام حبيب فتشارك بنول خشبي لصناعة البسط حيث أشارت إلى أنه عبر الحرف اليدوية تمكن إعادة تدوير الأقمشة والصوف وتشكيل قطع للزينة والتي تشكل لها مصدراً للدخل.

وأقامت مجموعة من الشبان والشابات طقوس عرس تقليدي ضمن المهرجان والذي يشكل أحد طقوس التراث اللامادي المنتشر في الساحل السوري عبر الزفة وترديد بعض الأهازيج والأغاني والرقصات الشعبية.

وبيّن حسن يوسف المشارك بالعرس بالعزف على الربابة أن العرس قديماً كان لمّة الأحباب وملتقى الأصحاب، بينما جسدت الشابة نور محمد دور العروس مبدية إعجابها بهذه الفعالية ضمن المهرجان التي تعتمد على البساطة في عرض تراث المنطقة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى