الوطن

الأساقفة الكاثوليك: للمشاركة الكثيفة في الانتخابات بعيداً عن الضغوط السياسية والمالية والاقتصادية

ترأّس بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي اجتماع مجلس أساقفة لبنان والرؤساء العامّين والرئيسات العامّات في المقرّ البطريركي في الربوة. وجرى البحث في الشأن الكنسي والوطني العام.

وهنّأ المجلس في بيان  «اللبنانيين المقيمين والمغتربين على إنجاز عمليّة اقتراع المغتربين بنجاح وبنسبة عالية»، مثنياً على جهود الذين عملوا على ذلك. وشدّد المجلس بهذه المناسبة، على أهميّة المحافظة على تواصل المغتربين مع أهلهم ومحيطهم في وطنهم الأم.

ودعا المجتمعون «أبناء الوطن إلى المشاركة الكثيفة في الانتخابات النيابيّة للتعبير عن رأيهم بحريّة وديمقراطيّة بعيداً عن الضغوط السياسية والمالية والاقتصادية»، مشدّدين «على تحكيم الضمير والنظر إلى مصلحة الوطن العليا قبل الإدلاء بأصواتهم». كما أكدوا «ضرورة الحفاظ على الشفافية المطلقة في العمليّة الانتخابيّة والامتناع عن استخدام المال الانتخابي والسياسي للتأثير على الناخبين الخائفين على المصير».

ورأوا «أن استمرار معاناة المواطن الاقتصادية والاجتماعية تخطّت كل منطق ودفعت بالوضع إلى حافة الانهيار الذي بات مرتقباً إذا لم يتدارك المعنيون الكارثة وبالسرعة المطلوبة». وعبّروا «عن قلقهم الشديد من سقوط الأمن الغذائي بعد ارتفاعات مضطردة بأسعار المواد الغذائية والحياتية الضرورية ناهيك عن تعذّر المواطن العادي من الحصول على الدواء والاستشفاء وعلى ارتفاع أسعار المحروقات. وكل ذلك في ظلّ موجة عارمة من البطالة تخطّت النسب المعقولة، حوّلت المجتمع إلى عاطل عن العمل ينذر بتفاقم الفوضى الأمنية».

واعتبروا أنه «لا بدّ من رفع الصوت مراراً وتكراراً للإفراج عن أموال المودعين، خصوصاً في هذا الظرف بالذات حيث تتعاظم الحاجة للقرش الأبيض في هذه الأيام السوداء».

كما عبّر المجتمعون عن قلقهم على صحّة البابا فرنسيس الذي اضطر إلى تأجيل زيارته  لبنان متمنّين له الشفاء. وعايد المجلس اللبنانيين بعيد الفطر.

على صعيد آخر، استقبل العبسي الوزير السابق يعقوب الصراف وغرض معه الأوضاع. كما بحث مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي السابق روجيه نسناس، وفق بيان «شؤوناً وطنيّة واقتصاديّة في ظلّ الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة الضاغطة، وإمكان مساعدة أبناء الطائفة في هذا الظرف العصيب، وأطلعه على نشاط الجمعية الخيرية والتقديمات التي تقوم بها والوضع في واحة الحياة. وشكره باسم العائلة لمشاركته في الصلاة الجنائزية عن نفس الراحل الدكتور روي نسناس».

وبحث العبسي مع القائم بأعمال السفارة الإيطالية في سورية ماسيميليانو دانتونيو، العلاقات الثنائية بين البلدين. كما استقبل المصرفي غسان أبو عضل والدكتور سهيل أبو حلا والمرشح عن المقعد الكاثوليكي في زحلة جهاد الترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى