أخيرة

أمسية موسيقيّة في صالة نقابة الفنانين في دمشق

أحيت فرقة خماسي الموسيقى العربية بقيادة المايسترو هادي بقدونس أمسية موسيقية بعنوان «إبداع في الذاكرة»، وذلك في صالة نقابة الفنانين للمناسبات في دمشق، حيث بشرت النقابة بموسم إحياء حفلات مشروعها الثقافي والفني.

حضر الأمسية رئيس مكتب الثقافة والإعلام في القيادة المركزية في حزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور مهدي دخل الله وأمين فرع ريف دمشق للحزب رضوان مصطفى وكوكبة من كبار الفنانين.

وقدمت الفرقة خلال ساعة ونصف من الزمن توليفة من مقطوعات موسيقية عربية سماعي ولونغا نهوند ورقصة الشيطان لمحمد عبد الكريم وكيف لملحم بركات وكلثوميات إضافة لفقرتين غنائيتين إحداها للفنان خلدون حناوي والأخرى للشابة الواعدة أحلام ديب واختتمت الأمسية بميدلي من الأغاني الوطنية.

وكرم مجلس نقابة الفنانين خلال الامسية قامتين فنيتين كان لهما أثر يميزهما محلياً وعربياً وعالمياً وهما أمين خياط ونعيم حمدي.

وأعلن محسن غازي نقيب الفنانين في كلمة له عن مشروع النقابة الثقافي والفني الذي انطلق من الأمسية بعد توقفها نحو عشرين عاماً، مؤكداً أن نقابة الفنانين في سورية رائدة على مستوى نقابات الوطن العربي إلا أنها كانت مقصّرة في مجال النشاط الفني لانشغالات لها علاقة بالارتقاء بجوانب أخرى.

وتتطلّع النقابة بحسب غازي إلى عقد تفاهمات مع كل الوزارات والجهات المعنية بصدد فتح صفحة جديدة للتنسيق مع لجنة صناعة السينما والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بهدف الاستثمار بالفنون، معتبراً أن الفن بمفهومه الأشمل تهذيب للروح والنفس وتأديته واجب على العاملين فيه تجاه وطنهم.

نائب نقيب الفنانين الموسيقي هادي بقدونس أوضح في تصريح صحافي أنه في ظل التوسّع الذي تشهده النقابة في المجال الثقافي ولا سيما مشروع خماسي الموسيقا العربية شهد الأخير تطوراً من حيث إضافة بعض الآلات الغربية على آلات التخت الشرقي التي كان يضمّها إلى جانب فقرات غنائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى