عربيات ودوليات

الطيران التركي ينتهك أجواء اليونان اردوغان: تجاوزنا خلافاتنا مع الخليج

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، إنّ لبلاده قواسم مشتركة مع السعودية والإمارات، مؤكداً أنّ “الخلافات معهما تمّ تجاوزها”.

وقال الرئيس التركي: «تجاوزنا الخلافات مع الرياض وأبو ظبي، ووضعنا خططاً لتطوير سريع للعلاقات الثنائية في مجالات التجارة والصناعة والصناعات الدفاعية والثقافة والسياحة، ونتخذ خطوات لذلك».

وأشار اردوغان إلى زيارته مؤخراً للإمارات لتقديم العزاء بوفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مؤكداً مشاركة بلاده خبراتها في مجال الصناعات الدفاعية مع كل من أبوظبي والرياض.

وتابع اردوغان أن “العلاقات مع السعودية أيضاً تسير في اتجاه أكثر إيجابية”، معرباً عن ثقته بأنّ “المسار الذي بدأته تركيا تجاه البلدين، سيقدّم مساهمات مهمة للغاية، سواء على الصعيدين التجاري أو السياسي”.

وأعلن الرئيس التركي، في 2 أيار/مايو الجاري، أنّ «العلاقات بين أنقرة والرياض سترتقي إلى مستوى متميز جداً في مختلف المجالات»، شارحاً إنّ «علاقات بلاده مع منطقة الخليج تشهد تطورات إيجابية» عقب محادثاته الأخيرة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية اليونانية، عن انتهاك “غير مسبوق” للأجواء اليونانية من قبل المقاتلات التركية في منطقة الكسندروبوليس شمالي البلاد.

ودانت الوزارة، في بيان، “الانتهاك غير المسبوق للسيادة الوطنية من قبل طائرتين مقاتلتين تركيتين، دخلتا بشكل غير قانوني مجالنا الجوي الوطني، واقتربتا من ميناء ألكسندروبوليس على مسافة 2.5 ميل بحري فقط”.

وأشارت الوزارة إلى أنّها قدّمت مذكرة احتجاج فوري للسفير التركي لدى أثينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى