ثقافة وفنون

وزيرة الثقافة السوريّة د.لبانة مشوح تبحث مع البوسعيدي سبل تعزيز التعاون الثقافيّ بين سورية وسلطنة عمان وتفتتح معرض «سورية مهد الحضارات» في مسقط

بحثت وزيرة الثقافة السورية الدكتورة لبانة مشوح اليوم مع القائمين على المتحف الوطني العماني سبل تطوير التعاون المشترك وذلك ضمن زيارتها لسلطنة عمان.

وجالت الوزيرة في أقسام المتحف الذي يضمّ 14 قاعة وصالة ويحوي عدداً كبيراً من المعروضات والتحف والآثار القيّمة واستمعت إلى شرح حوله قدّمته الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد نائب رئيس مجلس أمناء المتحف الوطني ومساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي.

واوضحت الدكتورة آل سعيد أن المتحف يعرض قطعاً أثرية من مختلف العصور ويعد مركزاً تعليمياً مهماً للزائرين والباحثين ومن أبرز المعالم والمؤسسات الثقافية الحديثة في سلطنة عمان.

وفي لقاء على هامش الجولة ناقشت مشوح مع أمين المتحف جمال الموسوي أساليب ومنهجيات العرض المتحفي الحديثة والتعاون القائم بين المتحف الوطني في عمان ومديرية الآثار والمتاحف السورية، مؤكدة ضرورة تذليل كل الصعوبات التي قد تعترض العمل والتعاون المشترك بين الجانبين في هذا المجال.

يذكر أن الآثار السورية حلت ضيفة على متحف عمان الوطني حيث يقدر عدد القطع بـ 175 قطعة رممت وحفظت بأساليب وطرق حديثة في مخابر متحف عمان.

ولاحقا افتتحت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح ونائب رئيس مجلس أمناء المتحف الوطني العماني الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد معرض (سورية مهد الحضارات) في عاصمة سلطنة عمان مسقط بحضور رسمي وشعبي.

ونوّهت مشوح في كلمتها خلال الافتتاح بعمق العلاقات الحضارية والثقافية بين البلدين الشقيقين وبالجهود الكبيرة المشتركة التي بذلها الطرفان لترميم القطع الأثرية السورية وتوثيقها ومن ثم إقامة هذا المعرض الذي يعد الأول من نوعه في عمان.

كما أجرى الجانبان مباحثات مشتركة بحضور الأمين العام للمتحف الوطني العماني جمال بن حسن الموسوي والسفير السوري في عمان إدريس ميا والمدير العام للآثار والمتاحف نظير عوض.

واستعرض الجانبان واقع أعمال الترميم في بيت أجقباش في حلب ومتحف معرة النعمان في إدلب والخطة التنفيذية للمرحلة القادمة ومتطلباتها وأهمية إعارة سورية لمخطوط ابن ماجد إلى سلطنة عمان.

وسلم الجانب السوري التقرير الفني لحفظ وصون التماثيل التدمرية، حيث نوّه بدور المتحف الوطني العماني في المساعدة باسترجاع قطعة أثرية موجودة في عهدة المتحف البريطاني.

كما بحثت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح مع وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي سبل تعزيز التعاون في المجالات الثقافية بين سورية وسلطنة عمان.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية بأنه تم خلال اللقاء الذي جرى في العاصمة العمانية مسقط مناقشة العلاقات الثقافية القائمة بين البلدين وسبل إقامة المعارض الفنية المتبادلة وموضوع ترميم الآثار حيث أعرب الجانبان عن تطلعهما لزيادة وتيرة التعاون القائم.

حضر اللقاء جمال بن حسن الموسوي أمين عام المتحف الوطني العماني وإدريس ميا سفير سورية لدى سلطنة عمان وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية وأعضاء الوفد المرافق للوزيرة مشوح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى