أخيرة

المرتضى يفتتح معرض نقيب الفنانين نزار ضاهر في الأونيسكو ويلتقي وفداً من شركة «ميم» للإنتاج الثقافي ومدير المعهد الفني الأنطوني في الدكوانة

افتتح وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، المعرض الاستعادي لأعمال نقيب الفنانين التشكيليين الدكتور نزار ضاهر، في قصر الاونيسكو في بيروت، وفي حضور السفير الروسي  الكسندر روداكوف، السفير التونسي في لبنان بواري الامام، محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود، رئيس الجامعة العربية في بيروت عمرو جلال العدوي، أمين عام مجلس النواب عدنان ضاهر، وعدد من الفنانين التشكيلين والمعنيين بالمضمار الثقافي.

وألقى الوزير المرتضى كلمة في المناسبة جاء فيها: «الشغف النازف من الريشة، ذاكرة الضوء اللبناني التي اختزنت كل سنابل البقاع وشموسِ صنين، المحفوظة لوحاته في متاحف العالم، والمحفوف عمره بالأوسمة والتكريمات، ها هوذا يطلّ على الثقافة الوطنية بهيا كنيسان، حاملاً إبداعاته الجديدة إلى ملء العيون، لكي يثبت باللون الفصيح أن وطننا، برغم آلامه، حي بمبدعيه؛ ولكي يضيف إلى صرح الفن التشكيلي لبنات ألق. نزار ضاهر الفنان المتميز، بك وبأمثالك يفتخر لبنان».

وشكر ضاهر بدوره كل من ساعده في مسيرته واعتبر ان تكريمه اليوم من قبل الوزير المرتضى شرف كبير ووسام على صدره يعتز به ويفتخر لأنه بمبادرة من وزير أعطى للثقافة والمثقفين في مختلف القطاعات الاهتمام  والرعاية التي تليق بمستوى وزارة الثقافة والشكر للوزير المرتضى الساعي دوماً على رفع الشأن الثقافي في مختلف القطاعات».

كما وقدم المرتضى الى الفنان التشكيلي نزار ضاهر درع وزارة الثقافة عربون وفاء وتقدير.

في إطار آخر التقى المرتضى في مكتبه في قصر الصنائع، وفداً من شركة «ميم» للإنتاج الثقافي ضم مدير الشركة علي خليل، مخرج ومدير الإصدارات كامل حرب ونضال شعيب.

وتم الاتفاق على برنامج تعاون كامل بين وزارة الثقافة والشركة سوف يبدأ تطبيقه اعتباراً من الأسبوع المقبل.

يذكر أن شركة «ميم» شركة لبنانيّة تستثمر في  ميادين الإنتاج الثقافي الذي يرتقي بفكر الأطفال والشباب وسلوكياتهم في وطننا لبنان والعالم العربي باعتماد الأساليب الفنيّة والإعلاميّة وأحدث الوسائل والتقنيات الممكنة. وتسعى الشركة لصنع الاكتفاء الذاتي في  المجالات الفنية وفروعها كافة ولا سيما في مجالات النشر والسينما وصناعة الأفلام الواقعية والافتراضيّة والألعاب والمنتجات والبرامج والانشطة المختلفة.

كما التقى المرتضى مدير المعهد الفني الانطوني في الدكوانة الأب شربل بو عبود برفقة وفد من المعهد ضمّ السيدات: اوديل شمعون، ماريان مهنا، ندى صقر، ماري شمعون، ندى سمارة وكارولين نور.

وكانت زيارة شكر للوزير المرتضى على تكريمه للأب بو عبود وتم التداول في «تفعيل التعاون بين الوزارة والمعهد، بما يخدم المضمار الثقافي في هذه الظروف التي يمرّ بها لبنان، كما تمّ السير قدماً باقتراح يتضمن عدة مفاصل لإعادة إحياء فن الخط العربيّ ثقافياً وتراثياً وتربوياً».

وأكد المرتضى أنه «شخصياً ووزارة الثقافة في خدمة المعهد الانطوني الناشط في مجال بث ثقافة الترقي والمحبة والتلاقي بين اللبنانيين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى