عربيات ودوليات

عبداللهيان: أبدينا مرونة في فيينا عندما كان الطرف الطرف الآخر “منطقياً”

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس، أن بلاده طرحت مقترحات وأفكار خلال المحادثات النووية في فيينا، مع القوى الكبرى، عندما كان سلوك الطرف الآخر “منطقيّاً”.

وحذّر عبد اللهيان، على هامش مشاركته في اجتماع مع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان لمناقشة القضايا المتعلقة بالمحادثات النووية، من أنّ “أي وقت يتصرّف فيه الطرف الآخر بالجشع سوف نستخدم وسائلنا وقوتنا حتى يعرف الطرف الآخر أنّ الشعب الإيراني وراحته مهمّان بالنسبة لنا”، معرباً عن أمله بعودة جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي.

مواقف عبداللهيان، جاءت عقب محادثاته مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الجمعة الماضي، أكد فيها الأخير على أهمية مواصلة محادثات فيينا، مشيراً إلى أنّ “الدبلوماسية أفضل طريقة لحل الخلافات بين إيران والأطراف الأخرى في الاتفاق النووي”.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، أن غوتيريش أكّد أنّ القرار الأخير للوكالة الدولية للطّاقة الذرية الذي أدانته إيران “كان مجرّد توصية”.

 وصرّح الوزير الإيراني، في وقت سابق، بأنّ طهران “تقدّمت بحزمة مقترحات سياسية جديدة وطالبت الطرف المقابل بالاختيار بين مسارين”، مكرراً تمسكها بالمساعي الدبلوماسية على صعيد إحياء اتفاق فيينا النووي، الموقع عام 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى