الوطن

المبعوث الأميركي يجول على الرؤساء والقيادات ويلتقي النواب التغييريين: ‏الردّ اللبناني يدفع بالمفاوضات إلى الأمام

أكد المبعوث الأميركي الخاص للطاقة الدولية آموس هوكشتاين أن زيارته إلى بيروت تأتي في سياق جولة جديدة يستمع فيها إلى الحكومة اللبنانية. أشار هوكشتاين إلى أنّ «الخبر السار هو أنّه وجد من المسؤولين اللبنانيين إجماعاً أكبر حول الرسالة، وإعداداً جدّياً للزيارة، وقد قدّموا بعض الأفكار التي تشكل أسس مواصلة المفاوضات والتقدم بها»، لكنه فضّل عدم الكشف عنها حالياً «لأننا في مرحلة حسّاسة نحاول فيها أن نردم الهوة كي نتمكن من التوصل إلى اتفاق بين لبنان و»اسرائيل». لذلك، قبل أن أفصح عن هذه الأفكار، سأتشاركها مع الجانب الآخر، ونكمل المسار من هناك». ورأى أنّ الردّ اللبناني «يدفع بالمفاوضات إلى الأمام، وعليه سأتشارك هذه الأفكار مع «اسرائيل» وما إن أحصل على ردّ واقتراح من الجانب الإسرائيلي، سأبلغه إلى الحكومة في لبنان».

 وكان هوكشتاين جال على القيادات السياسية والعسكرية والامنية، فزار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ترافقه السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا. وشارك في اللقاء كلّ من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، المكلف من قبل عون، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، ومستشار الرئيس عون سليم جريصاتي، وكبار الموظفين في بعبدا.

ثم غادر هوكشتاين قصر بعبدا دون الإدلاء بأيّ تصريح، بعد لقاء مع الرئيس عون دام نحو ٤٠ دقيقة.

وأبلغ الجانب اللبناني الوسيط الأميركي الملاحظات في الطرح المقدم من قبله في شباط الماضي، شارحاً انّ الطرح لم يعطِ حقل قانا كاملاً الى لبنان. وطالب بأن يكون حقل قانا كاملاً تحت السيطرة اللبنانية، وأن يبقى الخط 23 كما هو عليه، وشدّد على المزيد من الحقوق والمساحات وفقاً للقانون الدولي وقانون البحار، ولم يتمّ إبلاغ هوكشتاين بطريقة كتابية الى ان ترسو الامور على اتفاق او تفاهم في الترسيم.

وأكد الرئيس عون على الحقوق السيادية للبنان بالمياه والثروات الطبيعية، وقدّم الردّ اللبناني على المقترح الأميركي شفهياً. وشكر هوكشتاين الرئيس على الردّ ولفت إلى أنه سينقله للجانب الآخر، وطلب عون جواباً سريعاً فوعده برد سريع، بحسب المعلومات.

وعلى ضوء الجواب الاسرائيلي على المقترح اللبناني الذي قدّمه عون شفهياً، تُقرر مسألة المفاوضات غير المباشرة.

بعد قصر بعبدا، انتقل هوكشتاين الى السراي الحكومي، حيث التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

وشارك في اللقاء بو صعب، اللواء إبراهيم، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، سفيرة الولايات المتحدة دوروثي شيا، ومستشار رئيس الحكومة زياد ميقاتي.

وفي خلال الاجتماع تبلّغ الموفد الاميركي الموقف اللبناني الموحد من مسألة ترسيم الحدود والحرص على استمرار الوساطة الأميركية.

كما تمّ التأكيد ان مصلحة لبنان العليا تقتضي البدء بعملية التنقيب عن النفط من دون التخلي عن حق لبنان بثرواته كافة.

لاحقاً، استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بوحبيب الوسيط الاميركي، الذي غادر من دون الإدلاء بتصريح.

واستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري هوكشتاين في عين التينة في حضور شيا. استمر اللقاء قرابة الساعة وعشر دقائق، أكد خلاله الرئيس بري للموفد الاميركي «أنّ ما تبلغه من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في موضوع الحدود البحرية وحقوق لبنان باستثمار ثرواته النفطية هو متفق عليه من اللبنانيين كافة». 
وأشار رئيس المجلس الى «انّ النقاش تمحور في الشكل المتعلق بالجوهر والذي هو موضوع ترسيم الحدود البحرية لا سيما ان اتفاق الإطار يبقى الأساس والآلية الأصلح في التفاوض غير المباشر استناداً الى النصوص الواردة فيه والتي تدعو الى استمرارية اللقاءات وصولاً الى النتائج المرجوة والتي تفضي الى ترسيم الحدود من دون المساس في حق لبنان بالحفر لا سيما أنّ البلوك رقم ( 9) الذي سبق ولزم وما يجري الآن هو مخالف للاتفاق من جهة ويحرم لبنان من حقوقه في وقت يسمح للكيان الإسرائيلي بالاستخراج والاعتداء الأمر الذي يعرّض السلام في المنطقة ويفاقم من خطورة الأوضاع».
 وشدّد الرئيس بري على انه في «موازاة حرص لبنان على استخراج ثرواته هو أيضاً يحرص على الحفاظ على الاستقرار».

والتقى وفد تكتل نواب قوى التغيير، هوكشتاين، بناءً على دعوة منه، وبحضور شيا. ولفت النائب ملحم خلف إلى أنّ اللقاء كان لتبادل الآراء، مع التشديد على رفضنا التفريط بأيّ من حقوقنا السيادية، وضرورة العمل للعودة إلى طاولة التفاوض غير المباشر بين لبنان والعدو الإسرائيلي، تحت إشراف الأمم المتحدة.

وزار هوكشتاين أيضاً السفيرة الفرنسية آن غريو بحضور السفيرة الأميركيّة دوروثي شيا، لمناقشة الجهود الأميركيّة والفرنسية لدعم لبنان، وفق ما أعلنت السفارة الأميركيّة.

وأشارت غريو إلى إجراء «حوار مستفيض بشأن الحدود البحرية»، مؤكّدة أنّه «من المهمّ بالنسبة إلى مستقبل لبنان واستقرار المنطقة أن يتمّ التوصّل إلى حلّ ديبلوماسيّ لهذا النزاع، عبر التفاوض».

وغرّدت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا عبر «تويتر» قائلة: «أجريت مناقشة ملهمة مع كبير مستشاري الولايات المتحدة لأمن الطاقة. الأمم المتحدة تلتزم بدعم ترسيم متفق عليه ومتبادل المنفعة للحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل».

كما استقبل قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة، هوكشتاين بحضور شيا، وتناول البحث موضوع ترسيم الحدود البحرية.

وجدّد العماد عون موقف المؤسسة العسكرية الداعم لأي قرار تتّخذه السلطة السياسية في هذا الشأن، ومع أي خط تعتمده لما في ذلك من مصلحة للبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى