أخيرة

اقتراح

أقترح على القيادة السياسية اللبنانية في مسألة التفاوض مع آموس هوكشتاين ان ترسل موفداً الى رام الله للاجتماع بـ «دعبس» بأسرع وقت ممكن حتى تتمكن من الاستفادة من تجربة «دعبس» التفاوضية على مدى ربع قرن.

سوف يدلهم «دعبس» على الطريقة الأفضل والأفعل في نهج التفاوض بلا كلل ولا ملل لأطول فترة زمنية ممكنة بحيث تبتدئ عملية التفاوض بهدف الحصول على منجزات وطنية، ثم تتحوّل بعد ذلك الى تفاوض من أجل التفاوض. سيعطيهم «دعبس» درساً وافياً شافياً عن الكيفية التي سيتفتّق عنها شفط «إسرائيل» لكلّ الغاز والنفط في الأحواض شرق البحر المتوسط، بينما يحظى لبنان بطلعات إعلامية تتناقلها كلّ وسائل الإعلام في العالم، بحيث تجمع التغطيات المندوب اللبناني كائناً من كان والمبعوث الأميركي الوسيم آموس هوكشتاين على مدى سنوات تفوز فيها لبنان بالطلعات الإعلامية وبالحضور المتواصل، بينما تحظى «إسرائيل» بكلّ النفط والغاز القابع تحت الأرض، وخيرها بغيرها يا شباب…!

ستحظى القيادة اللبنانية من «دعبس» على تجربة فريدة في فن التفاوض «ع الفاضي»، أو التفاوض من أجل التفاوض لن تجد لها مثيلاً في أيّ مكان آخر، وأقترح ان يتمّ ذلك بأسرع ما يمكن لأنّ الرجل قد يغادرنا قريباً، وحريّ بنا ان لا نترك تجربته الفريدة في عالم التفاوض الانبطاحي تذهب معه إذا ما أراد الله أن يقضي أمراً كان مفعولاً، والله من وراء القصد…

سميح التايه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى