عربيات ودوليات

قادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا في أوكرانيا وتشيكيا تدعو لمارشال «جديد»

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الحكومة الإيطالي ماريو دراغي، إلى أوكرانيا، أمس في زيارة رسمية.

وتعد هذه الزيارة، التي تستبق القمة الأوروبية المقبلة في 23 و24 من الشهر الجاري، الأولى من نوعها للقادة الثلاثة، منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في أواخر  شباط/فبراير الماضي.

ويشمل جدول أعمال زيارة القادة الأوروبيين، لقاءاً مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي بغية مناقشة الدعم العسكري وطلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، حيث تؤيد فرنسا وألمانيا وإيطاليا هذا الطلب، لكن على الأمد البعيد.

وبدورها، لا تتوقع أوكرانيا من القمة الأوروبية المرتقبة أقل من قرار للدول الـ27 ببدء عملية مفاوضات قد تستمر سنوات، فيما يرجّح أن يكرر الرئيس الأوكراني لنظرائه الأوروبيين طلبه إمداد كييف بشحنات جديدة من الأسلحة الثقيلة.

وكان ماكرون قد وصل إلى رومانيا، الثلاثاء الماضي، في رحلة تستغرق 3 أيّام إلى الجناح الجنوبي من حلف الناتو، وقد شملت مولدوفا أيضاً.

في غضون ذلك، تعهدت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، بإيصال قاذفات صواريخ ألمانية إلى قوات كييف بحلول نهاية تموز/يوليو المقبل.

وأعلنت الوزيرة الألمانية، قبيل حضورها اليوم الختامي لاجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي في العاصمة البلجيكية بروكسل، أنّ بلادها يمكن أن تسلّم  3قاذفات لأوكرانيا في نهاية تموز/يوليو أو في مطلع آب/أغسطس المقبل.

في الإطار نفسه، أعلن رئيس مجلس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، أنّ بلاده، ولدى تولّيها في الأول من تمّوز/يوليو المقبل رئاسة الاتّحاد الأوروبي، تعتزم تنظيم قمّة لإعادة إعمار أوكرانيا ووضع خطة إعمار لهذا البلد شبيهة بخطة “مارشال” التي نفّذت بعيد الحرب العالمية الثانية.

وأوضح فيالا: “(إننا) نأمل تنظيم قمّة يحضرها الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي تبحث إعادة إعمار أوكرانيا بعد انتهاء الحرب والاستعانة بخطة مارشال جديدة”، لافتاً إلى أنّه “لا يمكن تنظيم مثل هذه القمّة إذا لم تنته الحرب ويحلّ السلام في هذا البلد”.

وأضاف إنّ “إدارة أزمة اللاجئين، وإعادة الإعمار، وأمن الطاقة، وتعزيز الدفاع الأوروبي، وأمن الفضاء الإلكتروني، ستكون كلُّها من أولويات جمهورية التشيك لدى ترؤسها الاتحاد الأوروبي “مواصلة الضغط على روسيا، والحفاظ على الوحدة الأوروبية في هذا المجال، ومواصلة دعم أوكرانيا”.

يشار إلى أنّ براغ استضافت 300 ألف لاجئ أوكراني، وقدّمت إلى أوكرانيا أسلحة بقيمة 142 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى