الوطن

برّي عرض مع زوّاره الأوضاع سلام: القطاع الخاص يسرق المال العام

عرض رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، الأوضاع العامّة لا سيما الاقتصادية منها وأزمة القمح والطحين، خلال لقائه وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام الذي أشار إلى أنه وضع رئيس المجلس «في أجواء الأزمات التي نقوم بمعالجتها يومياً في وزارة الاقتصاد، وأكدنا أن كل الأمور نقوم بمعالجتها ومتابعتها بأدق تفاصيلها، وتحديداً الأزمات التي كنا نلاحظها في الآونة الأخيرة لا سيما في موضوع القمح والطحين».

أضاف «وأعلمناه أين هي نقاط الخلل وكان هو داعماً لكل تحرك سنقوم به لمكافحة الهدر في المال العام والسرقات التي تتمّ، كما طمأنا دولة الرئيس بأن الاعتمادات مازالت مفتوحة ووزارة الاقتصاد تعمل على استيراد بواخر القمح، وهي تسير حسب البرنامج الموضوع، وأيضاً وضعناه بكل العمل الذي نقوم به لضبط الأسواق وتفلّت الأسعار، ضمن مديرية حماية المستهلك، وختمنا لقاءنا بجولة على الشأن السياسي العام والاستحقاقات الدستورية المقبلة وتشاورنا بمواضيع عدة، وأطلعناه على رأينا بها، كما أطلعناه على نتائج زيارتنا لجنيف وأهمية انضمام لبنان إلى منظمة التجارة العالمية وهو من الأشخاص المتابعين لهذا الموضوع وأعطانا كل الدعم في هذا الملف».

وتابع «كذلك تطرقت مع دولة الرئيس إلى موضوع مهم جداً وعملنا عليه كوزارة اقتصاد وهو قرض البنك الدولي بقيمة 150 مليون دولار لدعم الأمن الغذائي وتحديداً لدعم استمرار استيراد مادة القمح في ظلّ هذه الظروف الصعبة وأنا اطلعت دولة الرئيس على كل التفاصيل».

وإذ لفت إلى أن «أموال المصرف المركزي وضعها صعب»، اعتبر «أن هذا القرض سيؤمّن استقراراً بموضوع الخبز على الأقل لمدة 9 أشهر إضافية».

وعن أزمة الطحين في بعض المناطق، أكد سلام «أن كمية القمح المدعوم التي دخلت البلاد تكفي لمدة شهر ونصف الشهر»، مشيراً إلى أن «هناك سرقة للمال العام من قبل القطاع الخاص وإلى أن هناك مصالح معينة سواء من الأفران أو المطاحن أوالتجار الذين يستفيدون من القمح المدعوم، خصوصاً بعد أن أوقفنا كل شيء غير الخبز العربي. هم يأخذون هذه الكميات ويبيعونها على أسعار غير مدعومة».

وقال «كلّه شجع تجار وكما هو معروف هناك إضراب لموظفي القطاع العام فهم يستغلون هذه الفرصة وطبعاً هناك بعض الجهات السياسية تستثمر في هذا الموضوع من أجل خلق أزمات معطياتها غير موجودة».

واستقبل الرئيس برّي كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان، في حضور المعاون البطريركي مطران بيروت جورج اسادوريان، النائب جان طلوزيان، الأب قره بت طاتيوسيان ومسؤول العلاقات العامّة في البطريركية شربل بسطوري .كما التقى السفير المصري لدى لبنان ياسر علوي حيث جرى عرض للأوضاع العامّة وآخر المستجدات السياسية والعلاقات الثنائية بين البلدين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى