عربيات ودوليات

رئيسي: المنطقة لن تكون موطئ قدم لأميركا

أكّد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أمس، أنّ “المنطقة لن تكون موطئ قدم للأميركيين”، مضيفاً أن بلاد باتت “أقوى من أي وقت مضى، رغماً عن العدو وتهديداته”.

وأكمل رئيسي، خلال كلمة أمام حشد من المواطنين في مدينة أصفهان وسط البلاد، إنّ “العدو يسعى لإيجاد موطئ قدم لنفسه في المنطقة، لكن ببركة دماء الشهداء، وأنموذج الشهيد سليماني، أعلنّا أن منطقتنا لن تكون مكاناً لوجود الأميركيين”.

وتابع: “حتى الأمس، كانت طاولات المفاوضات ومنظمة التحرير هي التي تتخذ القرار لفلسطين. لكن اليوم، بفضل دماء الشهداء والمقاومة، فإن المجاهدين الفلسطينيين هم الذين يقرّرون مصير بلادهم”، مستنكراً العقوبات الأميركية الأخيرة ضد طهران. وأعرب رئيسي عن تفاجئه بتصرُّف الأميركيين، معتبراً أنهم “يٌوَجِّهون رسالة لمصلحة التفاوض من أجل الاتفاق، من جهة، ويمدِّدون قائمة العقوبات من جهة أخرى”.

 وقال: “يجب أن يعطينا العالم الحق في عدم الوثوق بالولايات المتحدة لأنها تنتهك اتفاقياتها”.

بدوره، أشار وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أمس، إلى أنّ بلاده “لن تبتعد عن أيّ مفاوضات تفضي إلى نتائج”، مؤكداً “إننا لن نتردد في إبطال مفعول الحظر عنا”.

وتعليقاً على قيام وزارة الخزانة الأميركية بفرض حظر جديد على إيران، قال عبد اللهيان عبر تويتر: “إيران لن تبتعد عن مسار المفاوضات التي تفضي إلى نتائج، إننا ملتزمون بالقانون الذي سنّه البرلمان (قانون المبادرة الاستراتيجية لإنهاء الحظر)”.

وأضاف: “سنواصل التفاوض وندعو أميركا إلى التحلي بالواقعية والابتعاد عن جنون الحظر الجديد كما ندعو الوكالة الدولية إلى اتباع سلوك مهني وتقني والابتعاد عن التسييس”.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الخميس الفائت، أنها “فرضت حظراً على ما أسمتها شبكة تساعد إيران على الالتفاف على الحظر وبيع المنتجات البتروكيمياوية ووضعتها على قائمة الحظر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى