عربيات ودوليات

للجم ارتفاع أسعار الوقود محلياً.. واشنطن تدعو منتجي النفظ والغاز لزيادة إنتاجهم

قبيل زيارة مرتقبة للرئيس جو بايدن إلى السعودية، دعت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، أمس، منتجي النفط والغاز حول العالم، بما في ذلك منظمة “أوبك” إلى زيادة الإنتاج، وذلك في محاولة لخفض أسعار الوقود التي شهدت ارتفاعات قياسية في الولايات المتحدة.

وصرحت غرانهولم، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأميركية، بأن الرئيس بايدن “طلب من جميع المنتجين حول العالم زيادة الإنتاج، بما في ذلك أوبك”، موضحة أن “ذلك يشمل جميع منتجي النفط والغاز المحليين لدينا”.

يذكر أن تحالف “أوبك +” قرر مطلع الشهر الجاري، زيادة إنتاج النفط في شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس المقبلين، بمقدار 648 ألف برميل يومياً، لتلبية الطلب المتزايد، حيث رحّبت الولايات المتحدة الأميركية بالقرار.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قد وقع في شهر آذار/مارس الفائت، مرسوماً بحظر واردات الطاقة من روسيا، وكذلك الاستثمارات الجديدة في قطاع الطاقة الروسي.

وقد ترتب عن قرار الرئيس الأميركي ارتفاع تكلفة البنزين في محطات الوقود داخل الولايات المتحدة، ما دفع إلى انتقاد الكثيرين لقرارات بايدن وأعضاء إدارته، في ظل توقعات بمواصلة أسعار الوقود ارتفاعها في الولايات المتحدة خلال الأشهر المقبلة.

وكان رئيس شركة “كناري” النفطية الأميركية، دان إبرهارت،  قد صرّح في نيسان/أبريل الفائت بأنَّ “السبب الرئيس لارتفاع أسعار البنزين  في الولايات المتحدة ليسَ الأزمة في أوكرانيا، ولا سياسات شركات النفط”، بل يرجع إلى “السياسات غير الفعّالة للرئيس الأميركي جو بايدن”، وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى