عربيات ودوليات

سفينة تجارية تركية تغادر ماريوبول بعد محادثات مع موسكو

كمؤشر إيجابي بشأن حلحلة في ملف الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية، أفادت وزارة الدفاع التركية، أمس، بانطلاق سفينة تجارية تركية، من ميناء ماريوبل الأوكراني بعد محادثات بين الوفديْن التركي والروسي في موسكو على هذا الصعيد.

وقالت الوزارة: «بعد بضع ساعات فقط على نهاية الاجتماع، غادرت سفينة الشّحن التركية «آزوف كونكورد»، التي كانت تنتظر منذ أيام في الميناء الأوكراني».

وتعد السفينة التجارية التركية، أوّل سفينة أجنبية تغادر ميناء ماريوبل، بعد تحريره بالكامل من مسلّحي كتيبة «آزوف» النازية على يد القوات الروسية قبل أسابيع.

وذكرت السلطات التركية، أن اجتماعاً رباعياً يضمّ ممثّلين عن الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا سيُعقد، في «الأسابيع المقبلة»، في تركيا بهدف تنظيم نقل الحبوب في البحر الأسود.

وكان الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلنسكي، قال الإثنين الماضي إنّ «مفاوضات صعبة» تجري حول الموانئ الأوكرانية التي لا يمكن تصدير ملايين الأطنان من الحبوب منها.

وتتفاوض الأمم المتحدة منذ أسابيع مع موسكو وكييف وأنقرة حول ضمانات لاستخدام البحر الأسود للسفن المدنية، وذلك بهدف السماح للحبوب بمغادرة أوكرانيا بأمان والأسمدة التي تنتجها روسيا للعودة إلى السّوق الدولية، لما يحمله الأمر من انعكاسات إيجابية على الأسعار العالمية للقمح.

وتُعدّ أوكرانيا من أكبر مصدّري الحبوب والمواد الغذائية الأساسية الأخرى. وقد أدّى توقف صادراتها إلى ارتفاع كبير في أسعار تلك المواد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى