الوطن

قائد الجيش النيبالي جال على المسؤولين واتفاق على تمتين العلاقات الاقتصادية والتجارية

أعلنت القنصلية الفخرية العامّة لجمهورية النيبال الاتحادية في بيان أمس، أن قائد الجيش النيبالي الجنرال برابهو راج شارما،  زار على رأس وفد عسكري رفيع، بمشاركة القنصل الفخري العام لجمهورية النيبال الشيخ محمد وسام غزيِّل كلاً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ووزير الدفاع العميد موريس سليم  وقائد الجيش العماد جوزاف عون.

وأشارت إلى أن عون «أعرب عن امتنانه للجيش النيبالي وأثنى على دوره البنَّاء في عملية حفظ السلام في جنوب لبنان وعلى اندماج الكتيبة النيبالية بأهالي المناطق في جنوب لبنان، كما شدَّد على تمتين العلاقات الصناعية والاقتصادية ودعوة رجال الأعمال النيباليين لزيارة لبنان».

من جهته، أعرب قائد الجيش النيبالي عن شكره لرئيس الجمهورية لاستقباله الوفد و»أبلغ فخامته أن العلاقات اللبنانية النبيبالية قائمة منذ العام 1958 وهناك تعاون قائم ما بين الجيش اللبناني والجيش النيبالي عبر القيام بدورة أركان لبعض ضباط الجيش اللبناني في النيبال، كما أن دولة النيبال ممثلة  في السلك الدبلوماسي النيبالي عبر قنصلها الفخري العام الشيخ محمد وسام غزيل».

ونقل الوفد النيبالي عن الرئيس برّي إعرابه «عن محبته الخاصة لدولة النيبال وشعبها وامتنانه للكتيبة النيبالية العاملة في جنوب لبنان، التي قدَّمت الكثير من الشهداء دفاعاً عن الأبرياء في الجنوب اللبناني، كما طلب من القنصل غزيِّل الاتجاه للتمهيد لمذكرة تعاون بين البرلمان اللبناني والبرلمان النيبالي ودعوة بعض البرلمانيين النيباليين لزيارة لبنان وقام بتوكيل المستشار علي حمدان لمتابعة شؤون هذا الملف مع القنصل غزيل».

كما نقل الوفد عن ميقاتي دعوته إلى «تمكين العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية وتوقيع اتفاقيات ثنائية بين البلدين»، كما أوصى «بتوجيه دعوة إلى رئيس مجلس الوزراء النيبالي لزيارة لبنان».

وخلال اللقاء مع سليم، ثمَّن قائد الجيش النيبالي «التعاون العسكري القائم في إطار العلاقات الوطيدة بين البلدين»، فيما  بحث مع العماد عون في علاقات التعاون بين الجيشين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى