أخيرة

المرتضى يلتقي جرجورة حردان حول اتفاقية إيجاد مقرّ للمكتب الإقليمي للمنظمة الفرنكوفونيّة في لبنان ويستقبل وفد منصة «لمّة» الثقافيّة والكاتبة إقبال الشايب غانم

التقى وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه بقصر الصنائع الممثل الشخصيّ لرئيس الجمهورية في المنظمة الفرنكوفونيّة الدكتور جرجورة حرادن، بناء لتوجّهات رئيس الجمهورية وبدعوة من المرتضى، وتمّ التداول بشأن اتفاقية إيجاد مقرّ للمكتب الإقليمي للمنظمة الفرنكوفونية في لبنان، حيث ينتظر إبرام الاتفاقية في مجلس النواب.

وبنتيجة التوافق، أكد المرتضى على ما يلي:

«اجراء المتابعات اللازمة في سبيل ابرام الاتفاقية في أقرب وقت ممكن .

 وجوب طمأنة الأمانة العامة للمنظمة الفرنكوفونية أن إنجاز التصديق على الاتفاقية سيكون في المواعيد المحددة، نظراً للمصلحة الوطنية وأيضاً للإجماع الوطني على أهمية المحافظة على الإرث الفرنكوفوني واستمراريته في لبنان ونشر اللغة الفرنسيّة من خلال لبنان في بلدان الشرق الاوسط كافة».

وفي هذا الصدد، وجه المرتضى بصفته وزير الوصاية للشؤون الفرنكوفونية، رسالة الى الأمينة العامة للمنظمة جدد فيها «التزام لبنان بإبرام اتفاقية المقرّ وضمان افتتاح مكاتبها ضمن المواعيد المقررة».

وجرى تأكيد «أهمية هذا الحدث المرتقب ومردوده الكبير من جميع النواحي على لبنان والشعب اللبناني والفرنكوفونية محلياً وإقليمياً».

كما التقى المرتضى الأديبة والكاتبة اقبال الشايب غانم وكانت جولة أفق في الشأن الثقافي على الصعيدين المحلي والدولي، ودور الثقافة في التأثير على الأفراد للعيش داخل مجتمعات متجانسة ومتكافئة دون تفرقة أو صراعات.

وتناول اللقاء أهمية استحضار واستذكار عدد من الشخصيات اللبنانية والأدبية والفكرية غيّبت وطالها الجحود لسبب ما وذلك عبر إقامة ندوات فكرية وثقافية تعرض لإنتاجاتهم الفكرية.

وقدمت الأديبة غانم الى الوزير المرتضى مجموعة من مؤلفات والدها الأديب فؤاد الشايب ومن مؤلفاتها لإيداعها المكتبة الوطنية.

من جهة ثانية عرض المرتضى مع وفد من منصة «لمّة» الثقافية النشاطات التي تقوم بها إدارة المنصة والمشاريع الثقافية الهادفة، كما جرى التداول في الفعالية التي يتم التحضير لها برعاية وحضور الوزير المرتضى في شهر تشرين الأول المقبل في قصر الأونيسكو لتكريم عدد من المبدعين في مجالات عدة محلياً عربياً ودولياً.

وضمّ الوفد المدير العام المؤسس لمنصة «لمّة» الدكتور محمد ياسر عمرو، الإعلامية وفاء البهاني، نائبة مدير موسوعة القرى بلسم الصايغ، نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج هشام محفوظ، الناطق الإعلامي للمؤتمر ومدير قناة راجعين زياد العلول.

وتم التوافق على عقد ندوة عن الأديب الشايب قريباً في المكتبة الوطنية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى